الاثنين، 2 مايو 2011

ملخص مواضيع منتديات يوم جديد: “Flip Status سكربت رهيب يغير حالتك باستمرار - ازعج المتصلين” plus 12 more

ملخص مواضيع منتديات يوم جديد: “Flip Status سكربت رهيب يغير حالتك باستمرار - ازعج المتصلين” plus 12 more

Link to ملخص منتديات يوم جديد

Flip Status سكربت رهيب يغير حالتك باستمرار - ازعج المتصلين

Posted: 02 May 2011 05:47 AM PDT

Flip Status سكربت رهيب يغير

//


أقدم لكم سكربت

-[
Flip Status ]-

\\

Flip Status سكربت رهيب يغير

||

سكربت تحفة - يغير حالتك باستمرار

تمتع بإزعاج المتصلين

Flip Status سكربت رهيب يغير


لتشغل السكرت

/\

Flip Status سكربت رهيب يغير



لإيقاف السكربت

/\

Flip Status سكربت رهيب يغير


*
*
*



(••[ [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا] ]••)

- * -

—(••[ [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا] ]••)

//
*
\\

Flip Status سكربت رهيب يغير



Flip Status s;vfj vidf dydv phgj; fhsjlvhv - h.u[ hgljwgdk


برنامج Batch It Ultra 3.9896 لمعالجة وتحرير الصور

Posted: 01 May 2011 08:00 PM PDT



بسم الله الرحمن الرحيم

ربي يسعد أوقاتكم

أقدم لكم

برنامج

Batch It Ultra

3.9896

لمعالجة وتحرير الصور

،،،

×



برنامج Batch Ultra 3.9896 لمعالجة




يتيح لك البرنامج تغيير حجم الصور وإعادة تسميته وإضافة تعليقات

على الصور وتحويلها وإنشاء شرائح مصغرة وغيرها من الميزات



×





[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]

ضع رد ليكتمل التحميل

تحياتيـــ





fvkhl[ Batch It Ultra 3>9896 gluhg[m ,jpvdv hgw,v


أقوى برنامج للتلاعب وعرض الصور للجوالات Rescue Photo Viewer 4.43

Posted: 01 May 2011 07:43 PM PDT



بسم الله الرحمن الرحيم

ربي يسعد أوقاتكم

أقدم لكم


تحديث برنامج


Rescue Photo Viewer 4.43

،،،

×



أقوى برنامج للتلاعب وعرض الصور




أقوى برنامج للتلاعب وعرض الصور للجوالات


×





[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]

ضع رد ليكتمل التحميل

تحياتيـــ





Hr,n fvkhl[ ggjghuf ,uvq hgw,v gg[,hghj Rescue Photo Viewer 4>43


انشودة أبتا ~ mp3

Posted: 01 May 2011 07:34 PM PDT



بسم الله الرحمن الرحيم

ربي يسعد أوقاتكم

أقدم لكم

أنشودة

~ أبتاه ~


للمنشد المميز

عبد العزيز الاحمد

~

،،


×





[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]

ضع رد ليكتمل التحميل

تحياتيـــ





hka,]m Hfjh Z mp3


«۩» احتفالية الحكمة «۩» ش. شهاب الدين ياسين - محمد الكردي «۩» 30-04-2011

Posted: 01 May 2011 06:23 PM PDT

يسر اخوانكم في فريق عمل المنتدى
ان يقدموا لكم برامج قناة الحكمة الفضائية بعد عودتها المباركة
راجين من الله ان يحفظ القناة و كل القنوات الإسلامية
و مع


احتفالية عودة القناة
بتاريخ 30 / 04 / 2011
و لقاء مع

الشيخ شهاب الدين أحمد ياسين
و الشيخ محمد الكردي
حفظهما الله و رعاهما من كل سوء

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]

للتحمــــــيل
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]





جزاكم الله خيرا
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه وسلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



«۩» hpjthgdm hgp;lm a> aihf hg]dk dhsdk - lpl] hg;v]d


صفحة برنامج مصر الحرة

Posted: 01 May 2011 06:23 PM PDT

رجاء من الاخوة تجميع حلقات مصر الحرة علي قناة الحكمة
ورفعها يوم بيوم في صفحة باسم البرنامج
طبعا ان شاهدت الحلقة الاولي اليوم كانت رائعة ونظرا لطول الحلقة وتواضع النت عندي فلا استطيع رفعها
فرجاء للاستفادة العامة إنشاء الصفحة

لقطة من الحلقة



wtpm fvkhl[ lwv hgpvm


[-۞۩۞-] قلبي معك 30/04/2011 ● الشيخ محمد العريفي [-۞۩۞-]

Posted: 01 May 2011 06:23 PM PDT

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .
الحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات :

يسعد إخوانكم بفريق العمل ان يقدموا لكم :


برنامج " قلبك معي "
الشيخ: محمد العريفي
من قناة دبي الفضائية


[-۞۩۞-] قلبي 30/04/2011 ● الشيخ


تاريخ الحلقة: 30/04/2011

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]



سائلين من الله لنا و لكم العلم النافع و العمل الصالح .


جزاكم الله خيرا

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



F-۞۩۞-D rgfd lu; 30L04L2011 ● hgado lpl] hguvdtd


الدكتور محمود الرضواني /قناة الخليجية / برنامج عقيدتنا الحلقة الثالثة 30/4/2011

Posted: 01 May 2011 06:23 PM PDT

قناة الخليجية / برنامج عقيدتنا الحلقة الثالثة 30/4/2011 /استكمال الحديث عن خلافه الإنسان في الأرض





تحميل الفيديو
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]


[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]



hg];j,v lpl,] hgvq,hkd Lrkhm hgogd[dm L fvkhl[ urd]jkh hgpgrm hgehgem 30L4L2011


### فتاوى الرحمة ### مايو 2011 ### لعدد من العلماء ###

Posted: 01 May 2011 06:23 PM PDT

بسم الله الرحمن الرحيم

يسر اخوانكم في فريق عمل منتدى
فرسان الحق فرسان السنة
ان يقدموا لكم
((( فتاوى الرحمة)))

الشيخ د\ أيمن خليل
1.5.2011


فتاوى الرحمة مايو 2011 لعددفتاوى الرحمة مايو 2011 لعدد
====================
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
====================
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
====================
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
====================
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
=====================
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]




### tjh,n hgvplm lhd, 2011 gu]] lk


يقول ابن القيّم رحمه الله في شأن الصدقة:

Posted: 01 May 2011 04:20 PM PDT


يقول القيّم رحمه الله الصدقة:
بسم الله الرحمن الرحيم
ذكر ابن القيم في "زاد المعاد" أن البذل والكرم من أسباب انشراح الصدر
، لكن لا يستفيد منه إلا الذي يعطي بسخاء وطيب نفس ،
ويخرج المال من قلبه قبل أن يخرجه من يده ، أما من أخرج المال من يده
، لكنه في قرارة قلبه ، فلن ينتفع بهذا البذل .

يقول القيّم رحمه الله الصدقة:
يقول ابن القيّم رحمه الله في شأن الصدقة:
( إن للصدقة تأثيراً عجيباً في دفع البلاء حتى ولو كانت من فاجر
أو ظالم بل من كافر، فإن الله يدفع بها عنه أنواعاً من البلاء ) أهـ.

يقول القيّم رحمه الله الصدقة:
ذكر الإمام ابن القيم - رحمه الله - خمسة أنواع من هجر القرآن
الكريم ، نسأل الله - سبحانه وتعالى - إبعادنا عنها وهي :
1- هجر سماعه والإيمان به والاصغاء إليه .
2- هجر العمل به ، والوقوف عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به .
3- هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين
وفروعه ، واعتقاد أنه لا يفيد اليقين ، وأن أدلته لفظيه لا تحصل العلم
4- هجر تدبره ، وتفهمه ، ومعرفة ما أراد المتكلم به منه ..
5- هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض
القلوب وأدوائها ، فيطلب شفاء دائه من غيره
، ويهجر التداوي به ، وكل هذا داخل قوله {

وقال الرسول (يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ) الفرقان 30
وإن كان بعض الهجر أهون من بعض

يقول القيّم رحمه الله الصدقة:

الامام ابن القيم بيقول :
الانسان فى طريقه الى الله..زى الطير..
له جناحين ورأس..
الجناحين هما الخوف من الله والرجاء فى رحمته..
ورأسه هى محبة الله..
يقول القيّم رحمه الله الصدقة:




dr,g hfk hgrd~l vpli hggi td aHk hgw]rm:


منتدي المعاصر التعليمي مذكرات|مراجعات|تلخيص دروس|امتحانات الاعوام الماضية|لكل الطلاب

Posted: 01 May 2011 03:43 PM PDT

منتدي يحتوى كل مايخص التعليم المصري بجميع مراحله مذكرات وملزمات ودروس ومراجعات وملخصات وامتحانات الاعوام الماضية في جميع المراحل
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]

واسالكم الدعاء



lkj]d hgluhwv hgjugdld l`;vhj|lvh[uhj|jgodw ]v,s|hljphkhj hghu,hl hglhqdm|g;g hg'ghf


ثيمة ماسنجر الأسد

Posted: 01 May 2011 10:44 AM PDT

ثيمة ماسنجر الأسد


ثيمة الأسد
ثيمة مميزة
ألوانها متناسقة وهادئة



ثيمة ماسنجر الأسد




\

\

\

\

\


[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]

أو

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]


ثيمة ماسنجر الأسد




edlm lhsk[v hgHs]


(وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ ) – 4

Posted: 01 May 2011 07:46 AM PDT

في ظهور نار الحجاز
الحمد لله ربّ العالمين اللّهمّ صلّ على سيدّنا محّمد وعلى آله وأزواجه وذريّته وعلى إخوانه من الأنبياء والمرسلين والّشهداء والصّالحين وبارك وسلّم كما تحبه وترضاه . ( آمين ) اللهم إنا نسألك من كل خير سألك به عبدك ونبيك سيدّنا محّمد صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم ونعوذ بك من كل شر استعاذ منه عبدك ونبيك سيدّنا محّمد صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم اللهمّ سلّمنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ونعوذ بك من فتنة المسيح الدّجال (آمين ياربّ العالمين ) أحبتي في الله تعالى لنتأمل معا هذه المعجزة التي مرت بسلام وأمان على أهلها وجاءت كما أخبر بها سيدّنا رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم فهو الرحمة المهداة إلى الخلق أجمعين وصدق الله تعالى القائل في كتابه العظيم { ..وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى 0 إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }النجم 3-4 إنها معجزة ظهور نار الحجاز فتفضلوا معي أيها الأفاضل للاطلاع على هذه المعجزة فعن أبي ذر رضي الله تعالى عنه، قال : " أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنزلنا ذا الحليفة ، وتعجلت رجال إلى المدينة فباتوا بها ، فلما أصبح سأل عنهم ، فقيل : تعجلوا إلى المدينة ، فقال : " تعجلوا إلى المدينة والنساء ؟ أما إنهم سيتركونها أحسن ما كانت " وقال للذين تخلفوا معه معروفا ، ثم قال : " ليت شعري ، متى تخرج نار من اليمن من جبل الوراق ، تضيء لها أعناق الإبل وهي تنزل ببصرى كضوء النهار " قال علي : بصرى بالشام *"[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]. ومعنى قوله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّمأما إنهم سيدعونها أحسن ما كانت فهي أشارة إلى عمران المدينة المنورة في آخر الزمان حيث أنها سوف تبلغ مبانيها من العلو ما تبلغ ثم يهجرها أهلها إلا من شاء الله تعالى والله تعالى أحكم واعلم 0 جاء في باب سكنى المدينة وعمارتها قبل الساعة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم تبلغ المساكن إهاب أو يهاب قال زهير قلت لسهيل فكم ذلك من المدينة قال كذا وكذا ميلا رواه مسلم 0 وعن أبي هريرة أن رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّمقال إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها رواه مسلم 0 وعن زيد بن ثابت عن النبي صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّمقال إنها طيبة يعني المدينة وإنها تنفي الخبث كما تنفي النار خبث الفضة رواه مسلم
وروي من غير ذكر : " بأرض اليمن "، ولفظه : " ليتركنها أحسن ما كانت، ليت متى تخرج نار من جبل الوراق تضيء لها أعناق الإبل ببصرى بروكاً كضوء النهار " [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا].و أخرج الطبراني، في آخر حديث لحذيفة بن أسيد رضي الله تعالى عنه : وسمعت رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم يقول : " لا تقوم الساعة حتى تخرج نارٌ من رومان أو ركوبة (و هي ثنية بين مكة والمدينة ) تضيء منها أعناق الإبل ببصرى "[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا] قلت : وركوبة ـ كما ـ سيأتي ـ ثنية قريبة من ورقان، ولعله المراد بجبل الوراق .قال الحافظ ابن حجر : ورومان لم يذكرها البكري، ولعل المراد : رومة، البئر المعروفة بالمدينة[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا] . وهذه النار مذكورة في الصحيحين، في حديث : " لا تقوم الساعة حتى تظهر نار بالحجاز " [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا].و لفظ البخاري : " تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى "[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا] . وعن رافع بن بشر السلمي عن أبيه أن رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّمقال تخرج نار من حبس سيل تسير بسير بطيئة تكمن بالليل وتسير بالنهار تغدو وتروح يقال غدت النار أيها الناس فاغدوا قالت النار أيها الناس فقيلوا راحت النار أيها الناس فروحوا من أدركته أكلته وفي رواية عن أبي ذر قال أقبلنا مع رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّمفرأينا ذا الحليفة فتعجل رجال إلى المدينة وبات رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّموبتنا معه فلما أصبح سأل عنهم فقيل تعجلوا إلى المدينة فقال تعجلوا إلى المدينة والنساء أما إنهم سيدعونها أحسن ما كانت ثم قال ليت شعري متى تخرج نار من اليمن من جبل الوراق تضيء بها أعناق الإبل بروكا ببصرى كضوء النهار رواه أحمد ورجاله رجال حبيب بن حبان وهو ثقة وعن رافع بن بشر السلمي عن أبيه أن رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّمقال يوشك أن تخرج نار من حبس سيل تسير بسير بطيئة الإبل تسير النهار وتقيم الليل تغدو وتروح يقال غدت النار أيها الناس فاغدوا قالت النار أيها الناس قيلوا راحت النار أيها الناس روحوا من أدركته أكلته رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد رجال رافع وهو ثقة وعن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّمتبعث نار على أهل المشرق فتحشرهم إلى المغرب تبيت معهم حيث باتوا وتقيل معهم حيث قالوا يكون لها ما سقط منهم وتخلف وتسوقهم سوق الجمل الكسير رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجاله ثقات وعن عبد الله ابن سلام عن النبي صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّمأنه سئل عن أول أشراط الساعة فقال النبيّ صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّمإن أول أشراط الساعة نار تخرج من المشرق وتحشرهم إلى المغرب رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح و روي عن رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم " عن رافع بن بشر هو أبو بسر السلمي ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يوشك أن تخرج نار من حبس سيل ، تسير سير بطيئة الإبل ، تسير النهار وتقيم الليل ، تغدو وتروح ، يقال : غدت النار أيها الناس فاغدوا ، قالت النار أيها الناس فأقيلوا ، راحت النار أيها الناس ، فروحوا . من أدركته أكلته " * "[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا].و ظهور النار المذكورة بالمدينة الشريفة قد اشتهر اشتهاراً بلغ حدَّ التواتر عند أهل الأخبار، وكان ظهورها لإنذار العباد بما حدث بعدها، فلهذا ظهرت على قرب مرحلةٍ من بلد النذير صلوات الله وسلامه عليه، وتقدمها زلازل مهول، وقد قال تعالى : (وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآياتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالْآياتِ إِلَّا تَخْوِيفاً) (الإسراء:59)، وقال تعالى : (لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ) (الزمر:16)
ظهور النار
و لما ظهرت النار العظيمة الآتية وصفها، وأشفق منها أهل المدينة غاية الإشفاق، التجأوا إلى نبيهم المبعوث بالرحمة صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم فصرفت عنهم ذات الشمال وزاحت عنهم الأوجال، وظهرت بركة تربته صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّمفي أمته، ولعل الحكمة في تخصيصها بهذا المحل أي المدينة المنورة ـ مع ما قدمناه من كونه حضرة النذير ـ الرحمة لهذه الأمة فإنها إن ظهرت بغيره، وسلطان القهر والعظمة التي هي من آثاره قائمٌ لربما استولت على ذلك القطر ولم تجد صارفاً، فيعظم ضررها على الأمة، فظهرت بهذا المحل الشّريف لحكمة الإنذار، فإذا تمت قابلتها الرحمة فجعلتها برداً وسلاماً، إلى غير ذلك من الأسرار .و كان ابتداء الزلزلة بالمدينة الشريفة مستهل جمادى الآخرة، أو آخر جمادى الآخر، أو آخر جمادى الأول سنة أربعة وخمسين وست مئة (654)، لكنها كانت خفيفة لم يدركها بعضهم مع تكررها بعد ذلك، واشتدت في يوم الثلاثاء على ما حكاه القطب القسطلاني . وظهرت ظهوراً عظيماً، اشترك في إدراكه العام والخاص، ثم لما كان ليلة الأربع ثالث الشهر أو رابعه، في الثلث الأخير من الليل حدث بالمدينة زلزلة عظيمة أشفق الناس منها، وانزعجت القلوب لهيبتها، واستمرت تزلزل بقية الليل، واستمرت إلى يوم الجمعة ولها دوي أعظم من الرعد، فتموج الأرض وتتحرك الجدران، حتى وقع في يوم واحد دون ليلة ثماني عشرة حركة، على ما حكاه القسطلاني .و قال القرطبي : قد خرجت نار الحجاز بالمدينة، وكان بدؤها زلزلة عظيمة في ليلة الأربعاء بعد العتمة، الثالث من جمادى الآخرة سنة أربع وخمسين وست مئة، واستمرت إلى ضحى النهار يوم الجمعة فسكنت، وظهرت بقريظة، بطرف الحرة ترى في صفة البلد العظيم، لا تمر على جبل إلا دكته وأذابته، ويخرج من مجموعه ذلك مثل النهر أحمر وأزرق، له دوي كدوي الرعد، يأخذ الصخور بين يديه، وينتهي إلى محط الركب العراقي، واجتمع من ذلك ردمٌ صار كالجبل العظيم، فانتهت النار إلى قرب المدينة، ومع ذلك فكان يأتي المدينة نسيم ٌ باردٌ، وشوهد لهذه النار غليان كغليان البحر .و قال لي بعض أصحابنا : رأيتها صاعدة في الهواء من نحو خمسة أيام، وسمعت أنها رئيت من مكة ومن جبال بصرى أهـو قال النووي : تواتر العلم بخروج هذه النار عند جميع أهل الشام .و نقل أبو شامة عن مشاهدة كتاب الشريف سنان قاضي المدينة الشريفة وغيره أنَّ في ليلة الأربعاء ثالثة جمادى الآخرة حدث بالمدينة في الثلث الأخير من الليل زلزلة عظيمة أشفقنا منها، وباتت في تلك الليلة تزلزل، ثم استمرت تزلزل كل يوم وليلة مقدار عشر مرات .قال : والله لقد زلزلت مرة ونحن حول الحجرة فاضطرب لها المنبر إلى أن سمعنا منه صوتاً للحديد الذي فيه واضطربت قناديل الحرم الشريف (1).
زاد القاشاني : ثم في اليوم الثالث ـ وهو يوم الجمعة ـ زلزلت الأرض زلزلة عظيمة، إلى أن اضطربت منائر المسجد، وسمع لسقف المسجد صرير عظيم (2)
قال القطب القسطلاني : فما كان يوم الجمعة نصف النهار ظهرت تلك النار، فثار من محل ظهورها في الجو دخان متراكم غشى الأفق سواده، فلما تراكمت الظلمات وأقبل الليل سطع شعاع النار، وظهرت مثل المدينة العظيمة في جهة الشرق .قال القاضي سنان : وطلعت إلى الأمير ـ وكان عز الدين منيف بن شيحة وقلت له : قد أحاط بنا العذاب، ارجع إلى الله، فأعتق كل مماليكه، وردَّ على الناس مظالمهم زاد القاشاني : وأبطل المكس .ثم هبط الأمير للنبي صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّموبات في المسجد ليلة الجمعة وليلة السبت، ومعه جميع أهل المدينة حتى النساء والصغار، ولم يبق أحد في النخل إلا جاء إلى الحرم الشريف وبات الناس يتضرعون ويبكون، وأحاطوا بالحجرة الشريفة كاشفين رؤوسهم مُقرين بذنوبهم مبتهلين مستجيرين بنبيهم صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّمو قال القطب : ولما عاين أمير المدينة ذلك أقلع عن المخالفة واعتبر، ورجع عما كان عليه من المظالم وانزجر، وأظهر التوبة والإنابة، وأعتق جميع مماليكه، وشرع في ردِّ المظالم وعزم أهل المدينة على الإقلاع عن الإصرار وارتكاب الأوزار، وفزعوا إلى التضرع والاستغفار، وهبط أميرهم من القلعة مع قاضيهم الشريف سنان وأعيان البلد، والتجئوا إلى الحجرة الشريفة، وباتوا بالمسجد الشريف بأجمعهم حتى النساء والأطفال، فصرف الله تعالى تلك النار العظيمة ذات الشمال، ونجوا من الأهوال، فسارت تلك النار من مخرجها وسالت ببحر عظيم من النار، وأخذت في وادي أُحيليين وأهل المدينة يشاهدونها من دورهم كأنها عندهم ومالت من مخرجها إلى جهة الشمال، واستمرت مدة ثلاثة أشهر على ما ذكره المؤرخون . وذكر القطب القسطلاني في كتاب أفرده لهذه النار، وهو ممن أدركها لكنه كان بمكة فلم يشاهدها: إن ابتداءها يوم الجمعة السادس من شهر جمادى الآخرة، وأنها دامت إلى يوم الأحد السابع والعشرين من رجب، ثم خمدت ـ فجملة ما أقدمت اثنين وخمسين يوماً، لكنه ذكر بعد ذلك أنها أقامت منطفئة أياماً ثم ظهرت، قال: وهي كذلك تسكن مرة وتظهر أخرى، فهي لا يؤمن عودها وإن طفيء وقودها أهـ.فكأن ما ذكره المؤرخون من المدة باعتبار انقطاعها بالكلية، وطالت مدتها ليشتهر أمرها فينزجر بها عامة الخلق ويشهدوا من عظمها عنوان النار التي أنذرهم بها حبيب الحق صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّمو ذكر القسطلاني عن من يثق به : أن أمير المدينة أرسل عدة من الفرسان إلى هذه النار للإتيان بخبرها، فلم تجسر الخيل على القرب منها، فترجل أصحابها وقربوا منها فذروا أنها ترمي بشرر كالقصر، ولم يظفروا بجلية أمرهم، فجرد عزمه للإحاطة بخبرها، فذكر أنه وصل منها إلى قدر غلوتين بالحجر ولم يستطع أن يجاوز موقفه من حرارة الأرض وأحجار كالمسامير تحتها نار سارية ومقابلة ما يتصاعد من اللهب، فعاين ناراً كالجبال الراسيات، والتلال المجتمعة السائدات، تقذف بزبد الأحجار كالبحار المتلاطمة الأمواج، وعقد لهيبها في الأفق قتاماُ حتى ظن الظان أن الشمس والقمر كسفاً إذ سلبا بهجة الإشراق في الأفاق، ولولا كفاية الله كفتها لأكلت ما تقدم عليه من الحيوان والنبات والحجر، أهـ .قلت : وذكر القسطلاني : إن هذه النار لم تزل مارةً على سيلها حتى اتصلت بالحرة ووادي الشظاة، وهي تسحق ما والاها، وتذيب ما لاقاها من الشجر الأخضر والحصى من قوة اللظى، وأن طرفها الشرقي أخذ بين الجبال فحالت دونه ثم وقفت، وأن طرفها الشامي وهو الذي يلي الحرم ـ اتصل بجبل يقال له : وعيرة، على قرب من شرقي جبل أحد، ومضت في الشظاة الذي في طرفه وادي حمزة رضي الله عنه، ثم استمرت حتى استقرت تجاه حرم النبيّ صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّمفطفئت .و قال القسطلاني : إن ضوءها استوى على ما بطن من القيعان وظهر من التلال، حتى كأن الحرم النبوي عليه الشمس مشرقة، وجملة أماكن المدينة بأنوارها محدقة، ودام على ذلك لهبها حتى تأثرت له النيران، صار نور الشمس على الأرض تعتريه صفرة، ولونها من تصاعد الالتهاب يعتريه حمرة، والقمر كأنه قد كسف من اضمحلال نوره .قال : وأخبرني جمع ممن توجه للزيارة على طريق المشيان أنهم شاهدوا ضوءها على ثلاثة مراحل للمجدِّ وآخرون : أنهم شاهدوا من جبال سارية .قلت :نقل أبو شامة عن مشاهدة كتاب الشريف سنان قاضي المدينة : أن هذه النار رئيت من مكة ومن الفلاة جميعها، ورآها أهل ينبع .قال أبو شامة : وأخبرني بعض من أثق به ممن شاهدها بالمدينة أنه بلغه أنه كتب بتيماء على ضوئها الكتب . قال أبو شامة : وظهر عندنا بدمشق أثر ذلك الكسوف من ضعف النور على الحيطان، وكنا حيارى من سبب ذلك، إلى أن بلغنا الخبر عن هذه النار .و كل من ذكر هذه النار يقول في آخر كلامه : وعجائب هذه النار وعظمتها يكل عن وصفها البيان والأقلام، وتجل عن أن يحيط بشرحها البيان والكلام، فظهر بظهورها معجزة للنبيّ صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّملوقوع ما أخبر به وهي هذه النار، إذ لم تظهر من زمنه صلى الله عليه وسلم قبلها ولا بعدها نار مثلها . قلت : قد تقدم عن القرطبي أنه بلغه أنها رئيت من جبال بصرى .و صرح الشيخ عماد الدين ابن كثير بما يقضي أنه أضاءت من هذه النار أعناق الإبل ببصرى، فقال : أخبرني قاضي القضاة صدر الدين الحنفي قال : أخبرني والدي الشيخ صفي الدين مدرس مدرسة بصرى أنه أخبره غير واحد من الأعراب صبيحة الليلة التي ظهرت فيها هذه النار ممن كان بحاضرة بلد بصرى أنهم رأوا صفحات أعناق إبلهم في ضوء تلك النار، فقد تحقق بذلك أنها الموعودة بها، والحكمة في إنارتها بالأماكن البعيدة من هذا المظهر الشريف حصول الإنذار، ليتم به الإنزجار .
المصدر :
عن كتاب وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى تأليف نور الدين بن عبد الله السمهودي ج 2 [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا] مسند أحمد 5/189 برجالٍ ثقات.[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا] [ تاريخ المدينة 1/280]. [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا] نقلاً عن فتح الباري 80/23.[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا] [ نقلاً عن فتح الباري80/13] .[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا] [ المعجم المفهرس 3/523، البخاري : كتاب الفتن، ومسلم كتاب الفن ومسند أحمد ] .[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا] .[ فتح الباري : 13/78].[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا] [مسند أحمد بن حنبل - مسند المكيين] وأخرج هذا الحديث وأبو يعلى، من رواية رافع بن بشر السلمي عن أبيه، وقال الحافظ الهيثمي : رواه أحمد والطبراني، ورجال أحمد رجال الصحيح ،غير رافع، وهو ثقة، أنتهي .



(,QYAk~Q ;QeAdvhW l~AkQ hgk~QhsA uQkX NdQhjAkQh gQyQhtAgE,kQ ) – 4