الأحد، 28 أكتوبر 2012

ملخص مواضيع منتديات يوم جديد: “(60) أخصائي وفني تغذية للقيام بالمهام الإشرافية على جميع متعهدي التغذية” plus 7 more

ملخص مواضيع منتديات يوم جديد: “(60) أخصائي وفني تغذية للقيام بالمهام الإشرافية على جميع متعهدي التغذية” plus 7 more

Link to ملخص منتديات يوم جديد

(60) أخصائي وفني تغذية للقيام بالمهام الإشرافية على جميع متعهدي التغذية

Posted: 28 Oct 2012 06:28 AM PDT

(60) أخصائي وفني تغذية للقيام بالمهام الإشرافية على جميع متعهدي التغذية




أوضح المشرف العام على الإدارة العامة للتغذية رئيس لجنة التغذية لموسم حج 1433هـ الأستاذ / مشاري الدخيل أنه منذ وقت مبكر تشغيل أقسام التغذية بمستشفيات المشاعر المقدسة والمواقع العشرة في مشعري(منى/عرفات) لتقديم أفضل الخدمات الغذائية والوجبات الغذائية للمرضى وكافة مستحقي التغذية العاملين في المرافق الصحية بالمشاعر أثناء موسم الحج حيث تم تكليف كوادر متخصصة وخبرات في مجال العمل وتوزيعهم على جميع المواقع الذين بلغوا أكثر من(60) أخصائي وأخصائية وفني تغذية للقيام بالمهام الإشرافية على جميع أعمال القسم وعلى متعهدي التغذية.
وابان/ الدخيل انه في موسم حج هذا العام تم تطبيق الإشراف التقني على مواقع إعداد وتجهيز الطعام داخل المطابخ في المستشفيات لتطبيق ومتابعة سير العمل بدقة والمعدة من قبــل العمالة من حيث التخزين والإعداد والتجهيز والطهي للوجبات الغذائية بمراقبتها عبر كاميرات رقمية موزعة في مواقع التخزين للمواد الغذائية والتداول والتحضير والتجهيز والإعداد لأكثر من (75) كاميرا مراقبة على جميع مستشفيات المشاعر المقدسة (منى/عرفات) بالصوت والصورة بهدف ضمان وصول وجبة غذائية صحية سليمة وشهية وساخنة للمرضى والمنتدبين حيث يتم مراقبتها عبر غرفة مركزية لدى رئيس قسم التغذية بكل مستشفى من بداية خطوات سير العمل بجميع المواقع العشرة وتنقل في منطقة (منى/عرفات) وتم تجميعها في غرفة مركزية في مستشفى منى الطوارئ لمتابعة مراحل العمل من قبــل رئيس وأعضاء لجنة التغذية ويتم مراجعة طرق التشغيل بشكل يومي لتقييم العمل وفق الضوابط الصحية.
ونوه رئيس اللجنة بتقديم أعمال جديدة لموسم حج هذا العام وأهمها تقديم وجبات إختيارية في صالات الطعام لجميع الموظفين والموظفات بلغت (86.855) ألف وجبة وتوزيع برادات مياه صحية تقدم بها عبوة مياه صحية ربع لتر في جميع أقسام مستشفيات المشاعر بالاضافة الى ايجاد بوفية (شاي وقهوة) طوال اليوم في كل مستشفى خلال فترات العمل بهدف تقديم أفضل الخدمات للممارسين الصحيين في سبيل تسهيل إنجاز أعمالهم لخدمة ضيوف الرحمن والمراجعين والمنومين كما تم تكليف أخصائيي تغذية علاجية في المستشفيات الثمانية للإشراف على تغذية وجبات المرضى المنومين في مستشفيات المشاعر المقدسة على مدار اليوم وإعداد وجبات غذائية خاصة لهم وفق حالتهم الصحية والمرضية وتحديد السعرات الحرارية والأصناف الغذائية (الحميات) طوال فترة تنويمهم كما تم وضع لوحات تثقيفية تغذوية (بنرات)في كل مستشفى لتحقيق أعلى درجات التوعية الصحية للغذاء العاملين في المستشفيات مع القيام في بداية الموسم بتدريب جميع عمالة المتعهدين لأكثر من (500) عامل على الإشتراطات الصحية وسلامة تداول الغذاء لتحقيق مأمونية الغذاء كما تم وضع لوحات إرشادية للعمالة في كل مطبخ بطرق النظافة الشخصية ليتحقق تقديم وجبات غذائية وفق منظومة سليمة واضحة المعالم والأهداف وتقدم بيسر وسهولة مع كسب رضــا المستفيد عبر وجبة صحية تغذوية سليمة ومناسبة للجميع.


(60) Howhzd ,tkd jy`dm ggrdhl fhglihl hgYavhtdm ugn [ldu ljui]d hgjy`dm


منع دخول حجاج دولتين بسبب رصد أمراض خطيرة لا علاج لها

Posted: 28 Oct 2012 06:10 AM PDT

منع دخول حجاج دولتين بسبب رصد أمراض خطيرة لا علاج لها




أوضح د. زياد ميمش أن الدولتين التي أوصت وزارة الصحة بمنع دخول حجاجهما خلال حج هذا العام يرجع إلى رصد أمراض خطيرة فيهما لا يتوفر في الوقت الحالي أي إجراءات وقائية أو علاجية لها إضافة إلى ارتفاع نسبة الوفيات نتيجة هذه الأمراض المعدية . مبيناً أنه ومن خلال اللجنة العلمية بالوزارة وبعد رصد هذه الأمراض أوصت بمنع دخول حجاج تلك الدولتين .
وقال د. ميمش أن الوضع الصحي للحجاج حتى اليوم العاشر من ذي الحجة مطمئن ولله الحمد مؤكداً عدم تسجيل أي أمراض وبائية أو محجرية حيث تواصل وزارة الصحة الرصد والمتابعة بشكل دقيق من خلال الغرف الميدانية والوبائية ومركز التحكم والسيطرة في الوزارة .
وقال د. ميمش في مؤتمر صحفي عقده اليوم أن وزارة الصحة تتعامل مع أي مرض معدي مشتبه به بشكل فوري وسريع من خلال التسجيل الالكتروني وإرسال الفرق الميدانية لأخذ العينات وتأكيدها من خلال المختبرات والتعامل معها من خلال عشر غرف عزل متنقلة .
وكشف د. ميمش أن وزارة الصحة تقوم كل عام باجراء مجموعة من البحوث العلمية المدروسة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية اشتملت على معرفة أسباب النزلات المعوية والتهاب الجهاز التنفسي . مضيفاً أن البحث الرئيس هذا العام يركز على التعرف على مدى التزام الحجاج بأخذ التطعيمات المطلوبة من خلال معرفة معدل المناعة في الدم حيث يتم ذلك من خلال أخذ عينات عشوائية علمية من كافة حجاج الدول .
موضحاً د. ميمش أن حجم العينة قبل الحج بلغ(1700) عينة عشوائية مؤكداً أنه في نهاية العام يتم أخذ عينات عشوائية أخرى من الحجاج وسيتم نشر نتائج هذا البحث العلمي لاحقاً .


lku ]o,g p[h[ ],gjdk fsff vw] Hlvhq o'dvm gh ugh[ gih


5 مليار لتغطية حاجة ضيوف الرحمن طوال أيام الحج من أدوية

Posted: 28 Oct 2012 12:25 AM PDT

أكد د. صلاح المزروع وكيل وزارة الصحة للإمداد والشئون الهندسية ،رئيس لجنة الخدمات الفنية المساعدة (للتموين الطبي والتجهيزات) بالحج بأنه تم توفير أدوية كافية لتغطي حاجة ضيوف الرحمن طوال أيام الحج ، وذلك ضمن كميات أدوية كبيرة وفرتها المملكة بقيمة 4- 5 مليار ريال ، مبينا أن الفائض من هذه الأدوية سيتم تحويله لمناطق المملكة عقب انتهاء مناسك الحج .
وقال د. المزروع في مؤتمر صحفي عقده بمبنى مستشفى الطوارئ بمنى : أن وزارة الصحة عملت بكل طاقتها لتوفير الأدوية اللازمة تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الذي وجه يحفظه الله بأن يوفر العلاج لكل من يصل إلى الأراضي المقدسة، مشيرا إلى انه تم تمويل 8 مستشفيات و97 مركز صحي بجميع احتياجاتها من الأدوية واللوازم الطبية ، فيما تم تجهيز 4 سيارات مبردة للتعامل مع الحجاج الذين يصابون بضربات الشمس ، كما خصصت الوزارة 85 سيارة إسعاف ، و50 سيارة صغيرة لتكون قريبة من تجمعات الحجاج وهي مجهزة باللوازم الطبية والكوادر الطبية ، مؤكدا أنها قللت دخول الحجاج للمستشفيات كون الحاج يتلقى العلاج في مكانه ، خاصة عند ضربات الشمس التي يتم معالحتها بٍاستخدام أجهزة جديدة عن طريق الوريد تبلغ 10 أجهزة أضيف إليها هذا العام 5 أجهزة وهي قادرة بإذن الله أن تخرج المصاب من الغيبوبة خلال 3 ساعات ، مضيفا أن ضربات الشمس لموسم الحج الحالي تكاد لا تذكر ولله الحمد .

وبين د. المزروع ان تدشين المستشفيات والمراكز الصحية الجديدة اسهم بفاعلية في معالجة ضيوف الرحمن ، حيث اخضع بعض المصابين منهم لعمليات قلب مفتوح وقسطرة ، وغسيل كلوي حيث تم توفير 15-20 جهاز للغسيل الكلوي للتعامل مع الحالات التي تكون بحاجة لغسيل كلوي ، وكذلك استخدمت المناظير الهضمية ومناظير الشعب الهوائية ، حيث يتم استخدام 33 جهاز .

وفيما يتعلق بتردد بعض الحجاج لمرات متعددة لأخذ الأدوية قال د. المزروع : لدينا خطة سيتم بموجبها إدخال "قارئي الكتروني" منعا لعمليات الحصول على الأدوية في مرات متعددة لمريض واحد ، ومن شأن هذه العملية أن تحد من هذه الظاهرة التي رصدت خلال الأعوام الماضية ، مبينا أن هذه الخطة يتم بموجبها تحديد الحجاج النظامين بإعطائهم "أسورة محددة" ، لتلقي العلاج وفق منظومة متناغمة ، غير انه أضاف : أن الجميع سيتلقون الحجاج ، "لا يمكن أن لا يعالج شخص كونه حاجا غير نظامي" .

وأكد د. المزروع أن لقاحات الحمى الشوكية تم توفيرها بجميع المنافذ البرية والجوية والبحرية لجميع الحجاج الذين لا يحملون كروتا صحيا ، لضمان سلامتهم وسلامة الآخرين خلال أداء مناسك الحج ، وأشار إلى أن الفائض من اللقاحات يتم "إرجاعه" للشركات المعنية والتي تعمل مع وزارة الصحة وفقا لمبادئ الشراكة ، وذات الحال ينطبق على الأدوية منتهية الصلاحية ، وهي نسب قليلة جدا تتوافق تماما مع المعدلات العالمية، وسبق أن تم إرجاع أدوية بقيمة 124 مليون ريال خاصة بأنفلونزا الخنازير.


5 lgdhv gjy'dm ph[m qd,t hgvplk ',hg Hdhl hgp[ lk H],dm


Windows 7 Ultimate SP1 نسخة ويندوز 7 لشهر أكتوبر باخر التحديثات والتفعيل

Posted: 27 Oct 2012 05:29 PM PDT

Windows 7 Ultimate SP1 نسخة ويندوز 7 لشهر أكتوبر باخر التحديثات والتفعيل Windows Ultimate نسخة ويندوز لشهر
Windows Ultimate نسخة ويندوز لشهر
System requirements: - 32-bit (x86) or 64-bit (x64) processor with a clock speed of 1 gigahertz (GHz) or higher
- 1 gigabyte (GB) (32-bit) or 2 GB (64-bit system), memory (RAM); - 16 gigabytes (GB) (32-bit) or 20 GB (64-bit system) hard-disk space
- DirectX 9 graphics device with WDDM driver version 1.0 or higherلتحميل النسخة 32 بت
[img]http://*************/images/download.png[/img]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]لتحميل النسخة 64 بت
[img]http://*************/images/download.png[/img]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
للتحميل بأقصى سرعة يرجى تحميل برنامج IDM اقوى برامج التحميل
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
OR
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
OR
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]




Windows 7 Ultimate SP1 ksom ,dk],. gaiv H;j,fv fhov hgjp]dehj ,hgjtudg


برنامج تسريع الجهاز والتجربة خير برهان

Posted: 27 Oct 2012 05:00 PM PDT

برنامج تسريع الجهاز والتجربة برهان




RAM saver professional v 12.3






برنامج تسريع الجهاز والتجربة برهان





برنامج سهل ورائع لتسريع اداء الرامات والنظام في العموم .. البرنامج يقوم بتحرير
الرامات من الجهد الواقع عليها من كثره عملك علي الويندوز وايضا يقوم
بتحسين الاداء بشكل ملحوظ مما يمكنك من تشغيل الالعاب والبرامج بشكل
غير مسبوق وستشعر بالفارق بعد تجربه البرنامج




برنامج تسريع الجهاز والتجربة برهان


\
\
\
\


>> [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] <<


برنامج تسريع الجهاز والتجربة برهان




fvkhl[ jsvdu hg[ih. ,hgj[vfm odv fvihk


Satellite TV أقوى برنامج عالمى لمشاهدة القنوات العربية والعالمية المشفرة

Posted: 27 Oct 2012 04:09 PM PDT

Satellite TV أقوى برنامج عالمى لمشاهدة القنوات العربية والعالمية المشفرة Satellite أقوى برنامج عالمى لمشاهدةمشاهدة 4107 محطة فضائية Satellite TV PC مشاهدة تلفزيون ستلايت شاهد أفلامك وبرامجك ومسلاسلاتك
من خلال برنامج Satellite TV PC Master الذي يوفر عدد كبير من محطات الفضائية لمشاهدتها عبر
شبكة الأنترنت مع هذا البرنامج لست بحاجة الى مصاريف شراء الرسيفير او جهاز استقبال فقط قم بتنصيب البرنامج وأستمتع
بأحدث القنوات الفضائية العربية والأجنبية وكذالك استمع الى محطات الراديو الأجنبية والعربية ومن اهم مميزات البرنامج. جميع
المحطات شرعية 100% Legal Guaranteed, لايحتاجالى سرعات عالية لأستقبال المحطات الفضائية, يعمل
في اي مكان نحو العالم Works from ANY place in the world, يعمل على كمبيوتر المكتفي
ولاب توب وجميع انظمة تشغيل Works on Any PC or laptop with ALL windows versions
يقوم البرنامج بتحديث يومي لمحطاته الفضائية يستحق التجربة والتحميل بكل تأكيد
[img]http://*************/images/download.png[/img]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
للتحميل بأقصى سرعة يرجى تحميل برنامج IDM اقوى برامج التحميل
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
OR
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
OR
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]




Satellite TV Hr,n fvkhl[ uhgln glahi]m hgrk,hj hguvfdm ,hguhgldm hglatvm


فريق بحثي لدراسة استعدادات بعثات الحج للكوارث المصاحبة للحشود

Posted: 27 Oct 2012 11:54 AM PDT

فريق بحثي لدراسة استعدادات بعثات الحج للكوارث المصاحبة للحشود




يدرس فريق بحثي من برنامج الوبائيات الحقلي بوزارة الصحة استعداد بعثات الحج العربية لحج هذا العام للكوارث المصاحبة للحشود، و مدى معرفة الحجاج العرب بتلك الكوارث، لمعرفة مستوى الاستعداد المسبق و التهيؤ الجيد لمعرفة كيفية التعامل مع الأخطار والكوارث المصاحبة للحشود في زمان ومكان معين (ومنها أثناء الحج؛ التدافع والسقوط والحرائق والأمطار والسيول)،
وأوضح رئيس فريق برنامج الوبائيات الحقلي لحج هذا العام الدكتور عبد الله الزهراني وعضو الفريق البحثي أن العينة المستهدفة بهذه الدراسة تشمل جميع المسؤلين عن البعثات حول جهود الدولة للاستعداد والتهيئة المسبقة، بالإضافة إلى عينة من الحجيج العرب يصل عددهم إلى 500 حاجا لتقييم معرفتهم عن كيفية التصرف الأمثل في حالة حدوث الكوارث لاسمح الله، ومدى تأثير الاستعداد المسبق على تلك المعرفة.
وأوضح الدكتور الزهراني بأن هذه الدراسة هي إحدى أربع دراسات يقوم بها البرنامج في موسم حج هذا العام 1433هـ حول بعض المشاكل الصحية أثناء الحج بهدف الإسهام في إيجاد قاعدة بيانات تتيح لصانعي القرار اتخاذ الإجراءات المناسبة لتحسين أداء وفاعلية البرنامج الوقائي في الحج. وذكر بأن الدراسة الثانية تركز على مدى تطبيق وإلتزام الحجاج العمانيين بالتثقيف الصحي عن المخاطر الصحية اثناء أداء مناسك الحج، 1433هـ حيث استهدفت (500) حاج عماني لتقييم دور التثقيف الصحي الفعال اثناء الحج في توجيه الحجاج نحو الممارسات الصحية الصحيحة.
وأشار الدكتور الزهراني بأن الدراسة الثالثة تتناول مدى معرفه الأساس العلمي لنظافة الأيدي بالنسبة للعاملين الصحيين بمستشفيات منى ، خلال موسم حج 1433هـ بهدف قياس معرفتهم بالأسس العلمية لقواعد نظافة الأيدي (وفق معايير منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة)، حيث ستشمل الدراسة كافة العاملين الصحيين ممن لهم إرتباط مباشر مع المرضى (أطباء وتمريض ومساعدين) بمستشفيات منى الأربع والبالغ عددهم 1880 شخص.
وأضاف الزهراني أن الدراسة الرابعة ستكون دراسة معتمدة على الملاحظة المباشرة للأسس العلمية لنظافة اليدين للعاملين الصحيين بأقسام الطوارئ بمستشفيات منى الأربع خلال موسم حج 1433هـ من خلال ممارساتهم المعتادة بأقسام الطوارئ بتلك المستشفيات حيث سشمل كل العاملين بها ممن لهم احتكاك مباشر مع المريض.


tvdr fped g]vhsm hsju]h]hj fuehj hgp[ gg;,hve hglwhpfm ggpa,]


الحواسي يؤكد: انسيابية حركة ضيوف الرحمن ولا حالات وبائية

Posted: 27 Oct 2012 11:41 AM PDT

الحواسي يؤكد: انسيابية حركة ضيوف الرحمن ولا حالات وبائية


أبدى معالي د. منصور الحواسي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية ارتياحه لانسيابية حركة ضيوف الرحمن بين المشاعر ، مؤكداً أن الوضع الصحي لضيوف الرحمن مطمئن ، ولم تسجل أي حالات وبائية ، ويعود ذلك أولا لفضل الله وتوفيقه ثم للإمكانيات التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين والتنسيق والتكامل بين جميع الجهات .. وأشار إلى جاهزية وزارة الصحية لتنفيذ جميع الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام .
موضحاً معاليه أن الوزارة قد قامت بتصعيد (443) من الحجاج المرضى إلى مشعر عرفات لإكمال مناسك حجهم عبر قوافل طبية يشرف عليها كوادر طبية وتمريضية كما أن مستشفيات الوزارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة قدمت خدماتها لعدد (294223) مراجع خلال الفترة من أول ذي الحجة وحتى صباح يوم العيد .
وأشاد د. الحواسي في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر مستشفى الطوارئ بمنى بالتعاون والتكامل بين القطاعات الصحية الحكومية بالمشاعر والتي تعمل ضمن منظومة صحية متكاملة لخدمة حجاج بيت الله الحرام ، وتكامل الخدمات الصحية بين وزارة الصحة وبين الخدمات الصحية في وزارات ( الدفاع - الداخلية ) والحرس الوطني ، وهيئة الهلال الأحمر السعودي .
وقال أنه تم حتى الآن إجراء العديد من التدخلات السريعة لإنقاذ حياة ضيوف الرحمن حيث تم حتى الآن إجراء عمليات جراحة القلب المفتوح لعدد من ضيوف الرحمن بلغت (30) عملية و (237) عملية قسطرة تداخلية إضافة إلى (707) غسيل كلوي مبينا أن هذه الخدمات بالإضافة لخدمات أخرى متميزة وتخصصات دقيقة تقدم بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين للحجاج كل عام .
وأضاف د. الحواسي أن الوزارة عملت على تقديم أفضل الخدمات الطبية خلال الفترة الماضية لضيوف الرحمن ولا تزال تقدم ذلك بالمستشفيات والمراكز الصحية بمرافق الوزارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة ، حيث تعمل في مشعر منى مستشفيات (منى الطوارئ ، منى الجسر ، منى الوادي ، منى الشارع الجديد )
وتضم كافة التخصصات وتتضمن عيادات خارجية بمختلف التخصصات الطبية للكبار والصغار ، إضافة إلى أقسام التنويم ولأشعة والمختبرات ، يدعمها (28) مركزاً صحياً لتغطية مشعر منى خلال أيام التشريق.
وأشار إلى أن النجاح الذي حققته وزارة الصحة خلال موسم الحج الحالي يعود لتوفيق الله أولاً ثم لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين - يحفظهم الله - ثم إلى الاستعدادات المبكرة للوزارة ، والتي شملت تجهيز المستشفيات والمراكز الصحية بأعلى مستوى من ناحية الكوادر الطبية والتمريضية والأجهزة الطبية وتقنية الاتصال بالإضافة إلى الأدوية والمحاليل والكواشف الطبية التي تحتاجها المستشفيات لخدمة ضيوف الرحمن علاوة على بنك للدم تتوفر به كميات كافية من وحدات وفصائل الدم .
وأوضح أنه تم توفير فرق طبية ميدانية نشطت في التدخل السريع ، والمعالجة الميدانية للمحتاجين من الحجاج حيث تم توفير 80 سيارة إسعاف كبيرة وتوفير 95 سيارة صغيرة كما أعدت خطط للطوارئ .
وشدد على أن وزارة الصحة حرصت على إحكام وتجويد التعامل مع الحالات الطارئة في ظل وجود أعداد كبيرة من الحجاج في مكان وزمان واحد يستوجب أعلى درجات الجاهزية حتى تكللت ولله الحمد بالنجاح .
وقال د. الحواسي : إن ضيوف الرحمن يستفيدون من الخدمات الطبية التي تقدم عبر 17 مركز صحي على جانبي جسر الجمرات في الأدوار المختلفة بعد إكمال تجهيزاتها وتوفير القوى العاملة اللازمة لها لتعمل كمراكز طوارئ للتعامل مع الحالات الطارئة على الجسر وتقديم الخدمات الاسعافية للحجاج .
وشدد على أن وزارة الصحة ستظل تتابع الأوضاع الصحية لضيوف الرحمن خلال الفترة المقبلة حتى يكملوا شعائرهم ويعودا إلى أوطانهم بالخير والعافية .


hgp,hsd dc;]: hksdhfdm pv;m qd,t hgvplk ,gh phghj ,fhzdm