الجمعة، 17 يونيو 2011

ملخص مواضيع منتديات يوم جديد: “للشيخ راشد الغنوشي : حول إشكالية البرنامج الاقتصادي لدى الإسلاميين” plus 14 more

ملخص مواضيع منتديات يوم جديد: “للشيخ راشد الغنوشي : حول إشكالية البرنامج الاقتصادي لدى الإسلاميين” plus 14 more

Link to ملخص منتديات يوم جديد

للشيخ راشد الغنوشي : حول إشكالية البرنامج الاقتصادي لدى الإسلاميين

Posted: 17 Jun 2011 06:16 AM PDT

للشيخ راشد الغنوشي : حول إشكالية البرنامج الاقتصادي لدى الإسلاميين
ماذا يمكن أن يفعل الإسلاميون في المجال الاقتصادي لو قامت لهم سلطة أو أسهموا فيها؟
هل لديهم حلول واقعية لمعالجة الوضع الاقتصادي ومشكلاته المتعددة؟ أو بعبارة أخرى:
ما هي إضافات المشروع الإسلامي في المجال الاقتصادي وإمكانية تطبيقها؟
للشيخ راشد الغنوشي
للشيخ راشد الغنوشي إشكالية البرنامج

من المهم في هذا الصدد إبداء الملاحظات التالية:

الملاحظةالأولى: تاريخيا اقترنت الإجابة عن هذا السؤال -إشكالية البرنامج- بالمشروع الإسلامي منذ ظهور الصحوة الإسلامية المعاصرة خاصة على مستوى العالمين العربي، والإسلامي.
وازدادت تلك الإشكالية حدة وتعقيدًا منذ دخل الإسلاميون المعترك السياسي، واقتربوا من مناطق السلطة في العديد من الحالات. وحدهم طولبوا ببرامج تفصيلية ولما يتحقق لهم ولا لقوى المعارضة عامة ولو الحد الأدنى من الحريات حتى ولا ضمان حق الحياة، فضلا عن غياب الشفافية، وحجب الحكومات المستبدة القائمة للمعلومات الصحيحة حول حقائق الوضع الاقتصادي مما هو ضروري لكل تقويم علمي لهذه الأوضاع، وتقديم البدائل الكفيلة بإخراج البلاد من أوضاع التأزم والتخلف.
"
أنَّى لأي معارضة جادة في ظل العتمة وفي مناخات القمع السائدة أن تحقق إنجازات معتبرة في مجال التجديد والإبداع والتطوير، بينما همُّها منصرف إلى ضمان حق الوجود إزاء ملاحقتها بوصف "المحظورة"
"ولكن أنَّى لأي معارضة جادة في ظل هذه العتمة وفي مناخات القمع السائدة أن تحقق إنجازات معتبرة في مجال التجديد والإبداع والتطوير، بينما همُّها منصرف إلى ضمان حق الوجود إزاء ملاحقتها بوصف "المحظورة" وإدارة رحَى القمع والملاحقة عليها، رغم أنه من حيث الأصل طبيعي أن يطالب الإسلاميون ببرنامج أو رؤية واضحة لمعالجة معضلات الواقع الاقتصادي وكيفية مواجهة أخطار الأزمة الاقتصادية الخانقة، خاصة أنهم أصبحوا يشكلون رقمًا سياسيًّا مهمًّا في الحسابات السياسية المحلية والدولية.
إن جوهر الصراع الدائر يتعدى مسألة البرامج والبدائل والسياسات، ويتجاوز بشكل عام البعد الاقتصادي لأزمة البلاد؛ لأنه باختصار يكمن في: غياب الحريات وسيادة دولة الاستبداد، وإقصاء الأطراف السياسية والاجتماعية الجادة، ومنعها من المساهمة في معالجة الأوضاع والتفكير الجماعي في مصلحة البلاد ومستقبلها، الأمر الذي جعل المعارضة عامة أقرب إلى حركة تحرر وطني منها إلى أحزاب سياسية تناضل من أجل تطبيق برامج جزئية تفصيلية، كما يحدث عادة في دولة ديمقراطية حديثة توافقت فيها النخب على معادلة معقولة للحكم على أساس ضمان حقوق للمواطنة، توفر للجميع التداول السلمي للسلطة بين مختلف الفرقاء.
وفي غياب مثل هذا الإطار التوافقي بسبب سيادة الاستبداد، يغدو النضال ضد الاستبداد من قبل كل أنصار الحريات الديمقراطية هو جوهر البرنامج الوطني على غرار ما كان يحدث زمن الحرب ضد الاحتلال، حيث كان النضال يتمحور حول مهمة واضحة هي طرد الاحتلال دون الزج بقوى المقاومة في أتون الصراعات الأيديولوجية المفرّقة.
ولذا لم يكن عجبًا أن تتألف هيئة وطنية في تونس من قبل أحزاب وجمعيات وشخصيات تنتمي إلى اتجاهات ليبرالية ويسارية وإسلامية مختلفة على أساس برنامج وطني يتلخص في الحرية: حرية التعبير، وحرية التنظيم، وحرية المساجين مصممة عن وعي على تأجيل صراعات أيدولوجية طالما أنهكتها طيلة نصف قرن من دولة الاستقلال، دولة الاستبداد.
وهو ما يجعل الجدل المستمر في مسألة البرامج والبدائل ليس في المحصلة سوى مزايدة سياسية وتَعلَّة مقنّعة لإقصاء طرف سياسي وخصم عقائدي من الساحة، والحيلولة دون انسيابه في المجتمع ما ظلت أبواب الحريات العامة موصدة والقمع متواصلا وتداول السلطة ممنوعا حتى التلفظ به.
إن الحديث عن برنامج إسلامي اقتصادي ليس حديثًا عن مشروع غيبي أو سحري مثلما يروج لذلك خصوم الحل الإسلامي، مع ما للبعد الغيبي من أهمية من وجهة النظر الإسلامية في إنجاز التنمية وإحداث النهضة الاقتصادية المطلوبة، وهو أيضا ليس حديثًا عن مشروع أخلاقي، مع ما للأخلاق من دور في النهوض بالمجتمعات.
ولكن البرنامج الإسلامي المقصود، هو برنامج يتعدى الدائرة الاقتصادية البحتة ليشمل كل الدوائر التي تحيط بها وتتكامل معها، وخاصة الدائرة الثقافية والاجتماعية والسياسية التي يتشكل في إطارها البرنامج الاقتصادي، ويعمل متكاملا معها ليفرز معالجات لصيقة بهوية المجتمع وخصائصه التاريخية والحضارية، ويوفر لمواطنيه ضرورات وحاجات اجتماعهم وتمدنهم وعزتهم.
"
لا يمكن الفصل بين الاقتصاد والسياسة وعلى الأخص في هذه الأيام، القضايا الاقتصادية والسياسية لا توجد في فراغ ولكنها تنشأ في مجتمع إنساني منظم ينتسب إلى مثالية معينة
"

الملاحظة الثانية: حول الاقتصاد والسياسة: من المسلم به أنه لا يمكن الفصل بين الاقتصاد والسياسة وعلى الأخص في هذه الأيام. ومن المسلم به أيضا أن القضايا الاقتصادية والسياسية لا توجد في فراغ ولكنها تنشأ في مجتمع إنساني منظم ينتسب إلى مثالية معينة، فكلا النظامين الاقتصادي والسياسي في أي مجتمع يشتق مبادئه من هذه المثالية، ولا يمكن أن ينجح قط أي نظام يصادم ما يؤمن به الشعب من مثالية، سواء كانت ليبرالية حرة أو ماركسية اشتراكية أو إسلامية أو غير ذلك.
ومن تحصيل الحاصل تقرير أن معظم حكومات العالم الإسلامي لا تعرف المثالية الإسلامية، ولا تريد أن تتعرف إليها، ولا تؤمن بها، وتحاول جاهدة أن تطمس معالمها وتمحوها من صدور الناس، وفي الأقل لا تلقي لها بالا، ولا تخصها بغير الهامش مكانًا، وهو ما يفسر الهوة المتزايدة اتساعا بين نخبة الدولة والاقتصاد من ناحية، وبين جمهرة الشعب من ناحية أخرى ويعمق انعدام الثقة.


الملاحظة الثالثة: إنه في ظل استمرار التجزئة التي فرضتها موازين القوة الغاشمة على أمتنا وما ولّدته من أوضاع استتباع وفساد واستبداد لا يبدو لمشاريع التنمية المستقلة التي تريدها أمتنا آفاقا مزدهرة واعدة، وذلك بصرف النظر عن نوع المنهج الاقتصادي المتبع، وهو ما دفع إلى تقلبات ذات اليمين وذات الشمال بحثا عن مخرج وسط السراب ولكن دون جدوى.
فشواهد التجربة لا تؤكد سوى تفاقم الفقر والمديونية واتساع الفوارق وتعمق التبعية للخارج مقابل تضاؤل الاعتماد المتبادل بين اقتصاديات دول الأمة، بما يؤكد حقيقة أنه في ظل استمرار التجزئة لا آمال كبيرة جادة يحملها لشعوبنا أي برنامج وإذا كان بينها من فوارق فهي فوارق جزئية.


الملاحظة الرابعة: إن الإسلام الذي قاد اجتماع أمتنا وعصور ازدهارها الحضاري المديدة، وظل مرجعيتها العليا التي استوحت منها كل مناهج حياتها الثقافية والتشريعية والاقتصادية، وتأسست في ظلها مجتمعات راجت فيها أسواق الدنيا جنبًا لجنب مع أسواق الآخرة تجسيما للمثل الإسلامي الجامع بين المادي والروحي، وحتى في عصور الانحطاط، ظلت هذه المجتمعات منتجة لحاجياتها وزيادة حتى كانت تصدِّر الأقوات للدول الأوروبية وتسدي لها القروض (مصر أقرضت إنجلترا والجزائر أقرضت فرنسا، وكلاهما قبل الاحتلال)..للشيخ راشد الغنوشي إشكالية البرنامج الاقتصادي الإسلاميين
إن الإسلام هذا ما عجز طيلة القرون التي حكم فيها عن إنتاج القمح الوفير وما احتاجته مجتمعاته من آلات إنتاج وحرب ومن معارف وتقنيات، وذلك قبل أن ينحَّى بقوة السيف عن عرشه ويدفع إلى الهامش وتستبدل به أيديولوجيات أخرى كما فعل الحلفاء إذ فرضوا على تركيا إثر الحرب العالمية الأولى التخلي عن الخلافة وعن الشريعة في اتفاقية لوزان.
إن هذا الإسلام لا يزال أهم مقوم في هوية الأمة ومحرك لطاقاتها لو أنها وظفت في مشاريع التنمية كما حصل في تجربة ماليزيا وتركيا وإندونيسيا...
"
الحركة الإسلامية لا تزال عمومًا في المعارضة والعلمانية في الحكم، فليست مسؤولة عن أوضاع التأزم السائدة لدرجة العجز عن إنتاج الأقوات الضرورية والأسلحة الدفاعية، وهو ما يمثل تهديدًا حقيقيًّا للأمن القومي
"إن الإسلام الذي قاد اجتماع أمتنا وشكل وعيها وضميرها ولا يزال، من الطبيعي أن يكون رجاله الأقدر على تعبئة شعوبنا لأي مشروع تنموي وتجسير الهوة الشاسعة التي شقتها المناهج التغريبية بين نخبة الحكم والثقافة من جهة، وبين جمهرة الناس من جهة أخرى التي غدت النخب وكأنها تناديها من مكان بعيد وبلغات واصطلاحات لا تكاد تفقه منها شيئا.


الملاحظة الخامسة: إن الحركة الإسلامية لا تزال عمومًا في المعارضة والعلمانية في الحكم، فليست مسؤولة عن أوضاع التأزم السائدة لدرجة العجز عن إنتاج الأقوات الضرورية والأسلحة الدفاعية، وهو ما يمثل تهديدًا حقيقيًّا للأمن القومي، إنها مسؤولية الجماعات العلمانية التي حولت دولنا أجهزة مرعبة للقمع والنهب وإهدار ما تبقى من الاستقلال الوطني.
ومع أن الحركة الإسلامية ليست فحسب في المعارضة بل تدور عليها غالبًا رحى الحرب الدولية والمحلية، ومع ذلك ففي الأحوال التي التقطت فيها بعض الأنفاس قدمت رصيدًا معتبرًا من الممارسات التنموية الناجحة وبالخصوص ضمن مؤسسات المجتمع المدني.
فقد طورت فكرة الاقتصاد الإسلامي حتى تبلورت في علم تقوم على تدريسه كليات في كثير من الجامعات، وبعضها في الغرب مثل جامعة لافبرا في إنجلترا، وتنعقد له المؤتمرات العلمية وتقوم على خدمته موسوعات ومجلات ومئات من المؤلفات.للشيخ راشد الغنوشي إشكالية البرنامج الاقتصادي الإسلاميين
كما يجسّده في الواقع الاقتصادي المحلي والدولي ما لا يقل عن مائتي بنك إسلامي تدير مئات المليارات من الدولارات، وتمثل قطب جذب وإغراء كبير للرأسمال ليس الإسلامي فحسب، بل غير الإسلامي أيضا لما يوفره النظام المالي الإسلامي المتطهر من سوأة الربا من ضمانات، مقارنة بالاقتصاد التقليدي أي الربوي.
"
طورت فكرة الاقتصاد الإسلامي حتى تبلورت في علم تقوم على تدريسه كليات في كثير من الجامعات، وبعضها في الغرب مثل جامعة لافبرا في إنجلترا، وتنعقد له المؤتمرات العلمية وتقوم على خدمته موسوعات ومجلات ومئات من المؤلفات
"وهو ما دفع بلدًا يتوفر على ثالث اقتصاد عالمي هو إنجلترا إلى افتتاح بنك إسلامي بريطاني، كما دفع كبريات البنوك الدولية مثل سيتي بنك وباركليز بنك وغيرها إلى فتح فروع لها تعمل وفق الشريعة الإسلامية، بما أمكن معه تأسيس وإدارة محافظ مالية واستثمارية صغيرة ومتوسطة وضخمة وشركات تأمين ومضاربات وفق الشريعة الإسلامية، حتى غدت المصرفية الإسلامية علما قائما بذاته وأوعيتها المالية ملاذا للرأسمال المذعور بحثا عن مأمن من موجات الإفلاس التي اجتاحت مؤسسات الاقتصاد الرأسمالي، بما جعل الحديث عن اقتصادا لا يتأسس على الإقراض الربوي حديثا جادا وليس مدعاة للتندر كما حسب البعض.
ومن جهة أخرى أمكن للإسلاميين الذين قادوا كبريات النقابات المصرية مثل نقابات: الأطباء والمحامين والصيادلة والجامعيين... إلخ، أن يثبتوا جدارة متميزة في الارتقاء بمستوى الخدمات في تلك النقابات وهو ما أكسبهم ثقة قواعدها، ولولا أن الإخوان حدّوا من مستوى مشاركتهم: الثلث لوقعت كل النقابات بأيديهم، ولا يختلف ذلك عن مستوى إدارتهم للمدارس الخاصة، وهو ما يفسر شدة التنافس والطلب عليها.
أما إدارتهم للبلديات ونهوضهم بها فالمثال التركي ناصع تشهد عليه بلدية إسطنبول التي رفعهم أداؤهم الراقي فيها وفي المدن التركية الكبرى التي كانت بلدياتها تعاني حالة البؤس والإفلاس زمن القيادات العلمانية اليسارية واليمينية، رفعهم إلى سدة الحكم بانفراد، ليحققوا في المستوى الاقتصادي نهوضًا غير مسبوق أمكنهم به أن يعيدوا للعملة التركية اعتبارها حتى حذفت منها ستة أصفار لم تكن تعني شيئًا مذكورًا.
وخفضوا ديون تركيا بنسبة الثلث خلال ثلاث سنوات، ونزلوا بالتضخم والبطالة إلى معدلات الدول المتقدمة، ونجا اقتصادهم مما أصيبت به الاقتصاديات الرأسمالية من انهيارات. وليس وراء هذه النجاحات من سبب واضح غير الإسلام، باعتباره العنصر الفارق.للشيخ راشد الغنوشي إشكالية البرنامج الاقتصادي الإسلاميين
فالإسلاميون مثل زملائهم العلمانيين درسوا في نفس الجامعات، متمكنون مثلهم من نفس العلوم والتقنيات والمعارف الحديثة، والإدارة زاخرة بالكفاءات الإسلامية العالية علما وخبرة، غير أنهم يتفوقون عليهم في أمور:
الأول: خطابهم هو الأقرب لأوسع قطاعات الجماهير؛ لأنهم يخاطبونهم بمفاهيم وقيم ومواريث متغلغلة في أعماقهم، بينما العلماني كأنه يخاطبهم من مكان بعيد فلا يحرك فيهم شيئًا كبيرًا، أما الإسلامي فتبدو قدرته كبيرة على تعبئتهم وتحريكهم في اتجاه ما يريد من أهداف.
"
الإسلام يربي أهله على التقلّل، ويلزمهم بالحلال شرطًا لقبول عباداتهم، فيكبح جماح الاستهلاك، وينذرهم بأشد العقاب إذا هم ولغوا في الحرام، مما يشكّل عاملا تنمويًّا مهمًّا جدًّا لا يمتلكه غير الإسلاميين
"والعامل الثاني: أن سلوك الإسلامي يوحي بالثقة أكثر من غيره لأنه يجسم النموذج المستقر في أعماق الجماهير لما ينبغي أن يكون عليه الإنسان المسلم، بارًّا بوالديه وأقاربه وجيرانه، صادقا في معاملاته، مُؤْثِرًا على نفسه، تقيًّا ورعًا، يؤمهم في المساجد ويشهد جنائزهم وأفراحهم، ويجدونه إلى جوارهم كلما حزبهم أمر وحلّت بهم النكبات وما أكثرها، وكل ذلك راجع إلى الإسلام.
والأمر الثالث متأتّ من أن للإسلام عاملا تربويا قيميا يتمثل فيما يمتلكه من قدرات على ضبط الاندفاع نحو الاستهلاك، بما يدع نصيبًا للادخار الضروري لكل نمو. وغالبًا ما لا يقف النهم للاستهلاك عند حد الدخل المتوفر للأفراد بمن فيهم القائمون على مؤسسات الدولة، بل تمتد أيديهم إلى المال العام لنهبه إشباعا لمنافعهم الشخصية وأسرهم وأحزابهم، بينما الإسلام يربي أهله على التقلّل، ويلزمهم بالحلال شرطًا لقبول عباداتهم، فيكبح جماح الاستهلاك، وينذرهم بأشد العقاب إذا هم ولغوا في الحرام، مما يشكّل عاملا تنمويًّا مهمًّا جدًّا لا يمتلكه غير الإسلاميين، خصوصا إذا تعزّز بوسائل الرقابة في المجتمعات الديمقراطية، التي لم تجد وحدها نفعًا في كبح الفساد آفة النظم المعاصرة.
أما في ظل الأنظمة الدكتاتورية فيجتمع غياب الرقابة القانونية، مع غياب الرقابة الدينية، فتكون كارثة الانهيار محتمة ولو بعد حين.
إن دور التربية الأخلاقية إلى جانب دور القضاء والإعلام في كبح معامل الفساد مهم جدا حتى إن الوزير الأول في حكومة الثورة الأولى في تونس لم يتردد -رغم تورطه ولو بالصمت والتوقيع على عقود النهب- في الإعلان عن أنه لولا الفساد لتجاوزت نسبة النمو 5% ولبلغت 8% أو أكثر، وهو فارق هائل كان يمكن أن يستوعب البطالة المتفاقمة التي كانت عاملا أساسيا في انهيار نظام المخلوع وقيام الثورة.
إن نجاح الشيخ نجم الدين أربكان رحمه الله وتلاميذه غير المسبوق في تركيا في القضاء على آفة الفساد التي اجتاحت طبقة سياسية في جملة أحزابها الفساد المستفحل -سواء كان ذلك خلال نهوضهم بتنمية بلديات مفلسة أو كان من خلال توليهم سلطة البلاد، حيث رفعوا خلال سنوات معدودات من مستويات الدخول الفردية، وحدّوا من مستويات التضخم المتصاعدة ومن البطالة ووضعوا تركيا اقتصاديا وسياسيا وحقوقيا على طريق التمدن الحديث- يمثل شهادة نيرة للإسلام وما حققه من تجديد وتشبيب للنخبة السياسية الهرمة.
وهو ما يمكن أن ينجزه (الإسلاميون) في كل مكان اليوم، بما يفرض اعتبار البرنامج الاقتصادي ليس مجرد مخططات أيا كانت دقتها وجماليتها بقدر ما هو قبل كل شيء مشروع ثقافي تربوي إنساني.
"
على الحكومات إن أرادت أي إصلاح أن تكون منطقية مع نفسها وأن تزاوج بين الحرية الاقتصادية والحرية السياسية، إذ بدون ذلك لن تتمكن من تحقيق ما تعد به الشعب من رخاء اقتصادي وإن قل، فالحرية لا تتجزأ"


الملاحظة السادسة: تحاول حكومات في بلاد العرب شبعت فسادا ودكتاتورية تحت ضغط خارجي صارم إقامة نظام اقتصادي رأسمالي حر. ومعنى هذا في لغة الغربيين إيجاد نظام سياسي ديمقراطي يتسم بحرية الفرد في إبداء رأيه وفي اختيار ممثليه وفي مزاولة مهنته وفي معاملاته المادية مع غيره، وفي إصدار قراراته الخاصة بإنتاجه واستهلاكه.
لذلك كان أول ما يجب على هذه الحكومات إن أرادت أي إصلاح أن تكون منطقية مع نفسها وأن تزاوج بين الحرية الاقتصادية والحرية السياسية، إذ بدون ذلك لن تتمكن من تحقيق ما تعد به الشعب من رخاء اقتصادي وإن قل، فالحرية لا تتجزأ. ولأن الفساد متغلغل في أحشائها وجزء لا يتجزأ من بنيتها فتخليصها منه هو من قبيل القضاء عليها، بما يجعل الأمل في إصلاحها ميؤوسا منه.
هذا منطق البديهة، وهو ما قال به أصحاب المذهب الليبرالي في القرن التاسع عشر، وهو عين ما يقوله معتنقو هذا المذهب في هذا القرن، وهو ما قال به الإسلام في القرن السابع، على أن يتأسس ذلك ويجري في سياق فلسفة خلقية تعطي الأولوية للإنسان فردًا وجماعة بما يعنيه ذلك من رعاية التوازن بين حاجاته المادية والروحية والخلقية، واعتباره جزءًا من أسرة وجماعة ومجموع إنساني وفي علاقة ضرورية ومصيرية بالبيئة، فما ينبغي التمركز حول بعد واحد منها في مشروع تنموي جاد مثل الربح المادي مقابل إهمال بقية الأبعاد، كما فعلت وتفعل النماذج الرأسمالية أو الاشتراكية.
فهل تستجيب الحكومات التي تريد الإصلاح؟ ولأن السياسة الاقتصادية هي في أرفع مفاهيمها، تحتاج مع التخطيط ومع التشريعات ومع الاستثمارات ومع التعليم والتكوين المهني.. وربما قبل ذلك كله إلى جو سياسي مشجع، ومناخ نفسي مساعد، وظروف اجتماعية هادئة، وقوانين عادلة، فإن الحكومات التي أفرزتها ثورات عارمة ضد الفساد والاستبداد مرشحة لأن توفر ذلك.للشيخ راشد الغنوشي إشكالية البرنامج الاقتصادي الإسلاميين
ويمكن تلخيص كل ذلك فيما اصطلح على تسميته بالديمقراطية في معناها الواسع والشامل، فبقدر ما تكون الحياة السياسية شفافة وواضحة، يعرف فيها كل فرد ومؤسسة وتنظيم وهيئة... مكانه وحدوده وواجباته وحقوقه، تكون الحياة الاقتصادية والأنشطة المنتجة كذلك.
لهذا نقدّر أن الشرط الأساسي لنجاح سياسة اقتصادية أن يسود المجتمع جوّ الجدية والثقة والأمان والطمأنينة، إلا أن ذلك لا يكفي وحده لإنتاج القمح والأدب والمواد الاستهلاكية، بل هو مجرد حافز لا غنى عنه.

"
أول الإجراءات الواجب اتخاذها في حكومة ديمقراطية، هي إعادة الكلمة للمجتمع والمواطن لتنظيم صفوفه من أجل المساهمة الحقيقية في تطوير الحياة الاقتصادية، وإطلاق المبادرة في إطار قيم الإسلام وعدالته
"وذلك ما لم تنطلق السياسة الاقتصادية من برامج ومخططات واضحة الأهداف والوسائل، ومدد التنفيذ يجب على المتصدين للسلطة إسلاميين وغيرهم أن يتقدموا بها للناخبين وتناقش في وسائل الإعلام والمنتديات حتى يقبلها الناس عن بينة ويتحمسوا لها ويرشحوا أصحابها لتنفيذها، أو يردوها ويرفضوها وأصحابها، دون أن ينال ذلك من دينهم وهويتهم ووطنيتهم.
ومع ذلك فنحن نؤكد في السياسات الاقتصادية ارتباط الاقتصاد بجملة المفاهيم العقائدية الإسلامية التي تؤطر كل مؤسسات المجتمع الثقافية والتربوية وسياسات الدولة الداخلية والخارجية.

الملاحظة السابعة: وأخيرًا، لا بد من التذكير بأن السياسة الاقتصادية المثلى هي التي تسن لصالح السواد الأعظم من المواطنين وبموافقة غالبيتهم في جوّ من الحرية والشفافية، وأن كل ما عدا ذلك استبداد لفئة معينة على جمهرة الشعب، مما يهدد التوازن والسلم الاجتماعي ويدمر مؤسسات المجتمع والبيئة ويضع البلاد في حرب أهلية أو على حافتها.
وهو عين ما يحدث الآن في معظم بلاد العرب باسم الإصلاح الهيكلي تحت ضغوط منظمات دولية بدعاوى تحرير الاقتصاد، وهي السياسة ذاتها التي اقتضت الدعم الغربي لأشد الأنظمة دكتاتورية وفسادًا، فطبقت سياسات الطوارئ -معلنة أو غير معلنة- في أكثر من بلد مثل مصر وتونس وسوريا والعراق والجزائر، وسحقت صناديق الاقتراع ومعها الفائزون مثل جماعة الجبهة في الجزائر، والنهضة في تونس، والحركة النقابية والجمعياتية والصحافية والسياسية في مصر وسوريا... من أجل تسهيل تمرير السياسات الرأسمالية الدولية، وسحق أمل الشعوب في تنمية مستقلة لصالح الشعوب وحرياتها وانعتاقها من التبعية.للشيخ راشد الغنوشي إشكالية البرنامج الاقتصادي الإسلاميين
وإذن فإن أول الإجراءات الواجب اتخاذها في حكومة ديمقراطية، هي إعادة الكلمة للمجتمع والمواطن لتنظيم صفوفه من أجل المساهمة الحقيقية في تطوير الحياة الاقتصادية وإطلاق المبادرة في إطار قيم الإسلام وعدالته، وفرض الحريات العامة والخاصة، ودعم مؤسسات المجتمع، والحد من الهيمنة السياسية للدولة على المجتمع، وتعبئة عناصر المقاومة والتحدي لدى شعوبنا من أجل تنمية مستقلة متوازنة في أطر وبواعث عقدية وسياسية معبرة عن إرادة وضمير أمتنا، تعيد التوازن بين الدولة والمجتمع لصالح هذا الأخير، واستقلاله واكتفائه واستغنائه عنها في معظم مقومات حياته.
"
الأولوية في مثل أوضاعنا للحرية والعدالة والوحدة وتحرر الأمة من الاحتلال والهيمنة الأجنبية
"فينهض العمل الاقتصادي ضمن نهضة شاملة، تضمن تحرير الفرد والمجتمع من هيمنة الدولة ومن نهم التنين الرأسمالي العولمي، بما يقصر تدخل الدولة على سد الثغرات وتحقيق التوازن بين الجهات والفئات والمبادرة للاستثمار حيث تجبن المبادرات الفردية، ولكن دون المس بحرية الأفراد ومبادراتهم الفردية والاجتماعية، بما يؤسس ويدعم سلطة الأمة على حكامها في تحريرها من التبعية للخارج، وتحقيق عزتها ووحدتها، وتحرير أراضيها وإرادتها، ونصرة كل مظلوم، وإطعام كل جائع وسَتْر كلِّ عار، ومداواة المريض، وتعليم كل جاهل..
على أن تتم عملية تحجيم الحكومة بالتدرج على قدر ما يحققه المجتمع من استقلال واستغناء.. ذلك أن عدم توافر الكفاية للمواطن يفرض وضعًا استثنائيًّا تستباح فيه الملكية الخاصة؛ إذ الأولوية في مثل أوضاعنا للحرية والعدالة والوحدة وتحرر الأمة من الاحتلال والهيمنة الأجنبية.
سأل الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه أحد عماله وهو يودّعه: "ماذا تفعل إذا جاء سارق؟" قال: "أقطع يده". فرد عليه عمر: "فإن جاءني منهم عاطل أو جائع فسوف يقطع عمر يدك. يا هذا، إن الله استخلفنا على عباده لنسد جوعتهم ونستر عورتهم ونوفر لهم حرفهم، فإذا أعطيناهم هذه النعم تقاضيناهم شكرها، يا هذا، إن الله خلق الأيدي لتعمل، فإذا لم تجد في الطاعة عملا التمست في المعصية أعمالا، فاشغلها بالطاعة قبل أن تشغلك بالمعصية".



ggado vha] hgyk,ad : p,g Ya;hgdm hgfvkhl[ hghrjwh]d g]n hgYsghlddk


اسرار الجمال والرشاقة حاجه جااااااامدة اوى لكل الصبايا

Posted: 17 Jun 2011 06:10 AM PDT

اسرار الجمال والرشاقة حاجه جااااااامدة اوى لكل الصبايا !!!
السلام عليكم و رحمة لله و بركاته كيفكم يا بنات انا عضوه جديده اتمنى ان اكون خفيفة الظل ... اسرار الجمال والرشاقة حاجه جااااااامدة المهم مابى ان ازود الهرج واطيل عليكم الموضوع باختصار يتعلق بجمالك سيدتى واشراقتك الدائمة ومعى اليوم كل اسرار الجمال والرشاقة لكى سيدتى تعالي معانا واكتشفي علامه من علاامات الجمال من هنأ
اسرار الجمال والرشاقة حاجه جااااااامدة [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا] اسرار الجمال والرشاقة حاجه جااااااامدة وأنشاء الله تفيدكم يارب ولا تنسوون تدعون لي تحياتى للجميع



hsvhv hg[lhg ,hgvahrm ph[i [hhhhhhhl]m h,n g;g hgwfhdh


عشرة دقائق يوميا تكلم بيهم اى مكان فى العالم مجااااااااانا

Posted: 17 Jun 2011 03:17 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما رأيكم لو تكلمنا مع أهلنا أو مع أصدقائنا المغتربين مجاناً !! موقع رائع يمنحك عشرةدقائق يوميا هاتفية مجانية عبر الانترنت ويشترط لها رقم واحد تطلب منه دوما من الرابط التالي تشترك في الموقع من هنا عشرة دقائق يوميا تكلم بيهم [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا] [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا] شي رائع أليس كذلك و لا تنسوني من صالح دعائكم منتظر الردود .....



uavm ]rhzr d,ldh j;gl fdil hn l;hk tn hguhgl l[hhhhhhhhhkh


خصائص المنهج الإسلامي (1) (خطبة مقترحة) - سعيد محمود

Posted: 17 Jun 2011 01:33 AM PDT

كتبه/ سعيد محمودالحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛الغرض من الخطبة:ـ مواجهة الهجمة العلمانية الشرسة على أصحاب المنهج الإسلامي لإصلاح البلاد والعباد، واتهامهم بأنهم ليس عندهم نظام يستطيع التعامل مع جميع جوانب الحياة وإقامة الدولة.ـ المنهج الإسلامي له خصائصه الخاصة به التي تميزه عن غيره تمييزًا واضحًا بارزًا؛ فهو من حيث مصدره: مِن عند الله، وهذه هي خصيصته الأولى، وهو مِن حيث مدى ونوع العلاقات التي ينظمها والأفعال التي يحكمها شامل، وهذه هي خصيصته الثانية، وهو من حيث الأشخاص الذين يحكمهم عام لجميع البشر باقٍ لا يزول، وهذه هي خصيصته الثالثة، وهو من حيث نوع الجزاء الذي يصيب مخالفه أو متبعه ذو جزاء أخروي بالإضافة إلى جزائه الدنيوي، وهذه خصيصته الرابعة، وهو من حيث نزوعه إلى المثالية دون إغفال للواقع مثالي وواقعي، وهذه هي خصيصته الخامسة.ـ نتعرض لكل خصيصة في إجمال، وإلا فإن كل خصيصة تحتاج لدراسات تفصيلية طويلة ليس محلها هذا العرض المنبري الوعظي.الخصيصة الأولى: أنه من عند الله:ـ الشرائع والنظم الوضعية مصدرها الإنسان، أما الإسلام فمصدره رب الإنسان: قال -تعالى-: (وَإِنّ... [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]


owhzw hglki[ hgYsghld (1) (o'fm lrjvpm) - sud] lpl,]


اقرئي.. قارني.. ثم قرري - إيهاب الشريف

Posted: 17 Jun 2011 01:33 AM PDT

طريقة دعوية للحث على الحجابكتبه/ إيهاب الشريفالحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛فقد حضرتْ مع زوجها لأداء مناسك الحج.. كان السفر بحرًا بالباخرة.. طافوا.. سعوا.. وبعرفات وقفوا.. دعوا ورجوا.. وللعبرات سكبوا.. وفي طريق العودة كانت المفاجأة! يقول زوجها: بينما أنا وزوجتي وأولادي نتجاذب أطراف الحديث في كابينة بالباخرة إذ سمعنا جلبة وصراخًا ووقعَ أقدام، خرجْتُ لأستطلع الأمر فإذا بالناس يصرخون: السفينة تغرق.. السفينة تغرق.. فرجعت خائفًا مذعورًا وقلت لزوجتي: هيا لنخرج.. السفينة تغرق! فقالت: لا لن أخرج! ماذا تقولين؟ قالت: لن أخرج حتى ألبس حجابي كاملاً: هل جننتِ؟ هل تريدين الموت؟ ومن ينظر إليك في هذه الحالة؟ وحاولت معها، لكنها أصرت.. لن أخرج حتى ألبس الحجاب الذي أمرني به ربي كاملاً.. استسلمت للأمر الواقع.. كانت مطمئنة.. لا تبدو عليها علامات الخوف ولا الهلع. وبينما أنا وهي نحاول النجاة أمسكت بيدي وضغطت عليها وقالت: هل أنت راض عني؟ فرددت: وهل هذا وقته؟ فأصرت: فقلت: نعم. فرحتْ واستبشرت. حاولنا النجاة، لكن القدر غالب.. حال الموج بيني وبينها.. نجوت أنا وأولادي.. وبعد جهد الإنقاذ ... [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]


hrvzd>> rhvkd>> el rvvd - Ydihf hgavdt


Le dévoué et l’intéressé

Posted: 17 Jun 2011 01:33 AM PDT


Le dévoué et l'intéressé
Cheikh Abo Ishaq Alheweny


Le dévoué connait sa direction, il sait ce qu'il veut, il a donc un objectif, ainsi qu'un guide qui lui indiquera le chemin à suivre pour ne pas se perdre, Pourquoi ? Parce que le Prophète que la paix et la bénédiction d'Allah soient sur lui a dit dans le hadith authentique : « Ma communauté se divisera en soixante-treize partis, tous seront en Enfer sauf un, »On lui demanda :« Quel est ce parti Ô Messager d'Allah ? »Il répondit :« Celui auquel j'appartiens aujourd'hui moi et mes Compagnons. »

Celui qui prend un chemin sans indications, il doit passer par plusieurs endroits anonymes et à chaque fois qu'il s'arrête il réalise que ce n'est pas l'endroit qu'il cherche.Crois-tu que ce voyageur arrivera à l'endroit qu'il souhaite arriver, sans indications ? Impossible! Il restera toute sa vie à chercher, et peut-être il mourra sans l'avoir trouvé…

Voilà pourquoi le prophète quand il a été questionné: « Quel est ce parti Ô Messager d'Allah ? » il avait répondu: « Celui auquel j'appartiens aujourd'hui moi et mes Compagnons.» donc il nous faut un guide pour pouvoir avancer …

Les dévoués (ceux qui aiment Allah); ne se trompent pas, ne dévient pas, et même s'ils font une erreur, leur pieds restent fermement sur le chemin d'Allah, sans dévier !

L'employé (celui qui n'est intéressé que par la rétribution); celui qui attend une rémunération, même s'il est sur le bon chemin, il sera privé d'une grande chance, celle de profiter pleinement des valeurs et des plaisirs de l'Islam.



Le Cheikh a ensuite parlé de ceux qui s'empressent à lire le plus grands nombre de fois le Coran pendant le Ramadan ;

Celui qui réussit à finir de lire le Coran tout les trois ou quatre jours, en se fixant comme but de lire le Coran 10 fois pendant tout le Ramadan, je ne le critique pas et c'est une bonne chose car chaque lettre lue est l'équivalent de 10 bonnes actions (Hassanât), mais son objectif est d'arriver à la fin de la Sourate, pour gagner un maximum de bons points.



L'essentielle raison pour laquelle le Coran fut révélé ;



Le Coran, lorsqu'il fut révélé, avait pour objectif essentiel de transmette le Message d'Allah Tout-Puissant ; ainsi le quart d'un chapitre, compris et lu avec soin, vaut peut-être beaucoup mieux, pour lui, pour son cœur, que de lire dix fois le Coran en entier.

S'il lit par exemple : « Ô vous qui avaient cru… » Puis qu'il s'arrête et réfléchit ; « Qu'attend mon Seigneur de Moi ? » et « Ai-je le privilège d'appartenir au groupe de ceux qui ont cru pour que ces mots me soient adressés ? »

La plus part des Compagnons n'ont pas appris le Coran en entier, ceux qui y sont parvenus sont rares,

Comme le démontre le hadith de Abdoullah Ibno 'Amro Ibno Al'âss, ce dernier faisant parti de ceux qui avaient appris le Coran en entier, c'est-à-dire qu'à la mort du Prophète que la paix et la bénédiction d'Allah soient sur lui, il avait mémorisé toutes les sourates du Coran qui avaient été révélées, il faisait parti aussi de ceux qui priaient la nuit et jeûnaient le jour…

Peu de Compagnons mémorisait donc le Coran en entier, cependant ils appliquaient ses principes et tiraient les bons préceptes de ses versets…

C'est pourquoi, il se pouvait que l'un d'eux passent la nuit entière à prier en lisant un seul verset, cela faisait parti de leurs larges connaissances en jurisprudence, car un verset l'avait si profondément marqué et lui avait inspiré tellement d'idées et de sentiments qu'il ne pouvait passer au suivant.

Comme le faisait d'ailleurs le prophète que la paix et la bénédiction d'Allah soient sur lui ; il passa une nuit entière à prier en lisant le verset : « Si Tu les châties, ils sont Tes serviteurs. Et si Tu leur pardonnes, c'est Toi le Puissant, le Sage ». [Sourate Al-Ma'dah : v.118]

Tamîm dâry passa quant à lui une nuit entière à répéter le verset : « Ceux qui commettent des mauvaises actions comptent-ils que Nous allons les traiter comme ceux qui croient et accomplissent les bonnes œuvres, dans leur vie et dans leur mort? Comme ils jugent mal! » [Sourate Al-jathiyah : v. 21] ;

C'est-à-dire que ceux qui ont commis de mauvaises actions, croient-ils qu'ils seront considérés et vus par Allah Tout-Puissant, comme ceux qui ont porté la foi et accompli de bonnes actions, que ce soit durant leur vie ou après leur mort, comme ils jugent mal les choses, jamais ils ne seront pareils.

Quand on lit « Ceux qui commettent des mauvaises actions » on peut s'arrêter et se remémorer tous les péchés que l'on a commis dans le passé, peut-être que des anciens souvenirs resurgiront subitement, (J'ai commis tel et tel péché, celui-ci je l'ai fait cent fois, et celui là deux cent etc…) Peut-être t'es-tu montré injuste envers quelqu'un, que l'image de cette personne qui te supplie se dresse devant toi, pendant que tu mens sur son compte, le traite injustement, ou que tu le maltraites, que tu le voles… Comme certains médecins qui soudainement voient leur conscience se réveiller, mais quand il est trop tard malheureusement, et que leur malhonnêteté ait été découverte…

Le Cheikh qu'Allah le préserve, raconte l'histoire d'un médecin qui effectua une chirurgie sur un mort…

C'est l'histoire d'un chirurgien chez qui s'est rendu un pauvre homme, très âgé et très malade, il voulait faire une opération, cet homme était en dernière phase, et sa femme était une pauvre campagnarde qui ne possédait qu'une seule brebis, elle lui dit : « Je suis pauvre et n'ai pas d'argent, opérez-le (car son état est très grave !)… » Mais le médecin dont le cœur s'était endurcit : « Je ne commencerai l'opération que quand l'argent sera sur table ! Je ne toucherai à aucun de mes outils tant que je n'ai pas été payé !» La femme partit et vendit tout ce qu'elle possédait et revint avec l'argent, le malade fut alors déposé sur le lit d'opération, mais mourut avant que le médecin n'ait pu faire quoique se soit, mais ce dernier lui ouvrit quand même le ventre et fit semblant de faire l'opération alors que l'homme était déjà mort, puis il recousu la plaie et prit l'argent. Le médecin dit aujourd'hui que ce malade resurgit à chaque fois dans ses rêves, comme un cauchemar… Ce chirurgien donc voit cette image surgir quand il lit le verset « Ceux qui commettent des mauvaises actions… », L'homme s'arrête en la lisant et ne peut la dépasser car il est arrêter par ses pensées, mais peut-être que ce verset le poussera à se repentir à effacer cette injustice, et c'est cela qui est bien, telle est la bénédiction du Coran, quand on le lit soigneusement et qu'on comprend les versets, non pas en le lisant rapidement sans rien retenir, Allah Tout-puissant nous ordonne d'ailleurs de lire le Coran avec soin à plusieurs reprises…

Soufiane Ath-thawriy, qu'Allah soit satisfait de lui fut l'un de ceux à qui cela arriva ; quand il lu : « … et leur est apparu, de la part d'Allah, ce qu'ils n'avaient jamais imaginé ; » Sourate Az-Zumar : v.47 ; il lu et ne pu poursuivre sa lecture.

Beaucoup de gens se disent ; je suis le meilleur par mes bonnes actions, Allah pardonnera mes péchés, je passerai donc devant tout le monde pour entrer au Paradis…

L'histoire n'est une question de nombre de prière ou de jeûne…etc mais plutôt une question de « blancheur du cœur »…

Qu'entend-t-on par « un cœur blanc » ?

Cette clarté ou cette blancheur ne peut être que le résultat de bonnes actions, Allah que Sa Grandeur soit Exaltée utilise souvent l'expression qui réunit ceux qui portent la foi avec ceux qui font les bonnes œuvres en disant : « Ceux qui ont la foi et font des bonnes œuvres »

Celui qui s'imagine que parce qu'il est riche, qu'il a arrangé une route, bâtit un hôpital, jeté des miettes aux pauvres, ou dressé des tables de nourritures … va finir par entrer directement au paradis, avec tous les anges qui lui disent : « Que la paix soit sur toi … » se trompe grandement, car les gens pieux malgré leur piété, ils ont toujours peur, et si Allah Tout-Puissant ne leur fait pas don d'espérance, ils deviendront certes du nombres des incroyants…

L'Homme ne parviendra pas à arriver chez Son Seigneur en paix que s'il ressent une réelle crainte mêlée d'espérance.

C'est pourquoi ceux qui adorent Allah par crainte seulement, se retrouve en fin de compte désespérés, et ceux qui ne font qu'espérer, finissent par se vanter, il faut donc adorer Allah avec la peur et l'espoir.

A chaque fois que la crainte s'emparera de quelqu'un l'espoir le calmera et lui rappellera la Clémence d'Allah, et si l'insouciance s'installe par trop d'optimisme et le rend paresseux, la peur le réveillera tel un fouet.

Soufiane Ath-thawriy avait donc parfaitement compris le verset … et leur est apparu, de la part d'Allah, ce qu'ils n'avaient jamais imaginé ; c'est pour cela qu'il ne pouvait pas le depasser.

L'Homme ne percevra le réel sens des versets du Noble Coran sauf s'il les analyse,

Ainsi quand quelqu'un lit le quart d'un Chapitre par exemple, et qu'il s'arrête à chaque verset et le lit soigneusement, il ne pourra en tirer tous les sens et les secrets que s'il l'analyse, si un ignorant qui ne possède pas un seul livre d'Exégèse, et qui ne connait pas bien l'arabe, ouvre le Coran, il ne pourra bien sûr pas comprendre grand-chose.

C'est pourquoi il doit au moins fournir quelques efforts, pour qu'on n'entende pas après cela, certain demander; je suis analphabète je ne sais ni lire ni écrire que dois-je faire ? Cette personne doit alors écouter les savants et les spécialistes en la matière, qui donnent beaucoup d'importance à chaque explication.

Celui qui a la capacité de lire, doit se procurer un livre d'Exégèse, et même deux ou trois, ainsi il peut comparer et analyser les sens de chaque verset, il se peut que certaines explications lui pose problème, il pose alors des questions aux savants, et ainsi ses connaissances s'enrichissent surement, pendant que celui qui ne cherche qu'à finir au plus vite la lecture, fini par adorer Allah comme un employé qui attendrait son salaire.

On a donc (le comportement de celui qui aime Allah), (le comportement de celui qui est intéressé par la rétribution), et (celui du pécheur), ce dernier suit ses envies, il n'attend même pas de salaire puisqu'il œuvre pour sa perte, il se nourrit de poison mortel, et si Allah ne le guide pas pour qu'il soit relevé au moins au grade de l'intéressé, nos paroles ne le concerneront en rien, car il n'a pas de place dans ce discourt.



J'implore Allah Tout-puissant que nous puissions tirer profit de ce qu'Il nous a apprit, qu'Il fasse que nous apprenions ce que nous ignorons,et qu'Il fasse de ce que nous venons de dire une provision pour un beau retour a Lui. Il est le pourvoyeur de tout bien, Allah nous suffit et Il est notre Meilleur Garant. Et que la paix et la bénédiction d'Allah soient sur notre prophète.


Louanges à Allah, Le Seigneur des univers.


Traduit de l'Arabe par le Site Officiel Français du Cheikh Abo Ishaq Alheweny





Le dévoué et lMintéressé


ثيمة الشاشة المكسورة

Posted: 17 Jun 2011 01:33 AM PDT

<div><div align="center">ثيمة الشاشة المكسورة



ثيمة الشاشة المكسورة
توهم من حولك بأن الشاشة قد كسرت



ثيمة الشاشة المكسورة



تعمل مع الانواع التالية:

Nokia 2700 classic, 2700c, 2710 Navigation, 2710c, 2730 classic, 2730c, 3120 classic, 3208, 3208 classic, 3208c, 3600 slide, 3600s, 3610 fold, 3610a, 3710 fold, 3720, 3720 classic, 5000, 5130 Xpress Music, 5130 XpressMusic, 5220 Xpress Music, 5220 XpressMusic, 5300, 5300 Xpress Music, 5310 Xpress Music, 5310 XpressMusic, 5330, 5330 Mobile TV, 5330 MobileTV, 5330 Xpress Music, 5330 XpressMusic, 5610 Xpress Music, 5610 XpressMusic, 6126, 6131, 6131 NFC, 6133, 6208 classic, 6208c, 6212 classic, 6216 classic, 6233, 6234, 6263, 6265, 6265i, 6267, 6270, 6275, 6275 CDMA, 6275i, 6275i CDMA, 6280, 6282, 6288, 6300, 6300i, 6301, 6303 classic, 6303c, 6303ci, 6303i classic, 6350, 6500, 6500 Classic, 6500 Slide, 6500c, 6500s, 6555, 6600 fold, 6600 slide, 6600i slide, 6600i Slide, 6700, 6700 classic, 6700c, 6750 Mural, 7020, 7100 Supernova, 7100s, 7210 Supernova, 7230, 7310 Supernova, 7310c, 7310s, 7370, 7373, 7390, 7500 Prism, 7510 Supernova, 7510a, 7610 Supernova, 7610s, 7900 Prism, 8600 Luna, 8800 Arte, 8800 Carbon Arte, 8800 Gold Arte, X2, X2-00, X3, X3-00


|
|
|


<font size="5">>>> [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا] [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]


edlm hgaham hgl;s,vm


دروس و سلاسل اسلامية على الآيتونز للآيفون

Posted: 17 Jun 2011 01:33 AM PDT

السلام عليكم و رحمة الله
اريد ان اشارك إخوتي في هذا المنتدى الرائع ببودكاست إسلامي على الآيتونز لإقبال الكثير على هذا الأخير. فكانت من هنا فكرة إنشاء بودكاست ينشر العقائد السليمة و الفكر الإسلامي الصحيح على مذهب أهل السنة و الجماعة. أسأل الله أن يوفقني الله لتطويره باقتراحاتكم. الرجاء من الإخوة النشر لتعم الفائدة .


دروس سلاسل اسلامية الآيتونز للآيفون

دروس سلاسل اسلامية الآيتونز للآيفون

دروس سلاسل اسلامية الآيتونز للآيفون
دروس سلاسل اسلامية الآيتونز للآيفون

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]

لا تنسونا من صالح دعاءكم .



السلام عليكم ورحمة الله و بركاته




]v,s , sghsg hsghldm ugn hgNdj,k. ggNdt,k


ادفع أجرة التاكسى بالمحمول ..

Posted: 17 Jun 2011 01:33 AM PDT

السلام عليكم و رحمة الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا
وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللهم ارحم اخواننا في فلسطين .. اللهم وحد صفوفهم وكن عونا لهم
اللهم انصر المسلمين في كل مكان .. اللهم اجمع شملهم و المسلمين
اللهم الف بين قلوبهم .. اللهم وحد صفوفهم .. وقو عزيمتهم و ثبتهم

اللهـــم نسـألك بأسمائـك الحسنـى و صفاتـك العـلا أن تمـن علينـا
برحمتك يا أرحم الراحمين .. اللهم أرحمنا و أرحم أموات المسلمين
واعفـــو عنهـم و بـــارك فـي حسناتهـم و تجــــاوز عـن سيائتهـم

اللهم اشف مرضانا ومرضي المسلمين .. اللهم ارفع عنهم ما هم فيه
وافـرغ عليهم و علي أهليهـم صبرا .. وارزقهـم الرضـي بالقضـاء
وعاجل الشفاء، شفاءً لا يُغَادِرُ سَقَماً .. برحمتك يا أرحم الراحمين
اللهـــــــــم آميـــــــن .. آميــــــن .. آميــــــن



ادفع أجرة التاكسى بالمحمول
الله أسأل أن تكونوا بخير حال

ادفع أجرة التاكسى بالمحمول
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]


ادفع أجرة التاكسى بالمحمول

كافة الحقوق محفوظة لمنتدي فرسان السُنة
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]




خلال فترة قريبة بالإمكان سداد تعريفة التاكسي عبر المحمول.
المصدر: الأخبار
14/6/2011
هذا ما أكده المهندس حاتم دويدار الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر
حيث قال أن الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات وافق أمس علي إطلاق الشركة
لخدمة تحويل الأموال عبر المحمول فور تحسن الأحوال الأمنية في البلاد .

وتوقع دويدار إطلاق الخدمة قبل نهاية الصيف القادم لخدمة شرائح
مختلفة من المجتمع أبرزها الطلبة لتحويل الأموال إليهم من أسرهم .

أشار إلي إتخاذ الإجراءات الأمنية لإطلاق الخدمة والتي ستبدأ في مرحلتها
الأولي بحد أقصي ثلاثة الآف جنية في اليوم .

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]




ادفع أجرة التاكسى بالمحمول
لا تنسونا من صالح دعائكم
أسألكم الدعاء لأمي وأبي بالعفو والمغفرة




h]tu H[vm hgjh;sn fhglpl,g >>


فودافون صارت 11 رقم من يناير المقبل ........

Posted: 17 Jun 2011 01:33 AM PDT

السلام عليكم و رحمة الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا
وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللهم ارحم اخواننا في فلسطين .. اللهم وحد صفوفهم وكن عونا لهم
اللهم انصر المسلمين في كل مكان .. اللهم اجمع شملهم و المسلمين
اللهم الف بين قلوبهم .. اللهم وحد صفوفهم .. وقو عزيمتهم و ثبتهم

اللهـــم نسـألك بأسمائـك الحسنـى و صفاتـك العـلا أن تمـن علينـا
برحمتك يا أرحم الراحمين .. اللهم أرحمنا و أرحم أموات المسلمين
واعفـــو عنهـم و بـــارك فـي حسناتهـم و تجــــاوز عـن سيائتهـم

اللهم اشف مرضانا ومرضي المسلمين .. اللهم ارفع عنهم ما هم فيه
وافـرغ عليهم و علي أهليهـم صبرا .. وارزقهـم الرضـي بالقضـاء
وعاجل الشفاء، شفاءً لا يُغَادِرُ سَقَماً .. برحمتك يا أرحم الراحمين
اللهـــــــــم آميـــــــن .. آميــــــن .. آميــــــن



فودافون صارت يناير المقبل ........
الله أسأل أن تكونوا بخير حال

فودافون صارت يناير المقبل ........
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]


فودافون صارت يناير المقبل ........

كافة الحقوق محفوظة لمنتدي فرسان السُنة
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]

فودافون صارت يناير المقبل ........

قالت شركة فودافون مصر إنه تقرر إضافة رقم لكل خطوط المحمول بدءا من يناير المقبل،
بحيث يكون كل خط مكونا من 11 رقما بدلا من 10 أرقام.

وأوضح المهندس خالد حجازى، المدير العام للعلاقات الحكومية والخارجية، أنه تجرى الآن تجارب
على تنفيذ الخطة لضمان عدم ارتباك الخدمة فى مصر عند التطبيق الفعلى.

وأشار حجازى، على هامش إطلاق مبادرة تقديم خدمات الإرشاد الزراعى عبر المحمول
بالتعاون مع وزارة الزراعة أمس، إلى أن مصر ستقوم خلال الشهور القليلة المقبلة
بمخاطبة الاتحاد الدولى للاتصالات
، الذى سيقوم بإخطار جميع مشغلى
الاتصالات فى العالم بأنه سيتم إضافة رقم على أكواد المحمول لمراعاة ذلك
عند إجراء أى اتصالات دولية.

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]



فودافون صارت يناير المقبل ........
لا تنسونا من صالح دعائكم
أسألكم الدعاء لأمي وأبي بالعفو والمغفرة



t,]ht,k whvj 11 vrl lk dkhdv hglrfg >>>>>>>>


عرض رسائل مجانى

Posted: 17 Jun 2011 01:33 AM PDT

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

عفوا
هذه هى التفاصيل الصحيحه للعرض


إبعت رسالتين في اليوم واستمتع بباقي الرسايل اللي هتبعتها في نفس اليوم مجانا أرقام فودافون
للاشترك أونلاين، اضغط هنا ببلاش وممكن تعرف استهلاكك ببلاش في أي وقت اونلاين
الاشتراك لفترة محدودة. اشترك الان واستمتع بالعرض حتى 30 يونيو




طريقة الاشتراك في عرض الرسايل


اطلب #3030* بقرش واحد


- ابعت رسالتين و حتوصلك رسالة لتأكيد حصولك على الرسايل المجانية فى اليوم


- لمعرفة استهلاك الرسايل المجانية، كلم #3*23* ببلاش


- الحد الأقصى اليومي للرسايل 40 رسالة


- الرسايل المجانية سارية حتى منتصف الليل


- لإلغاء الإشتراك، كلم #9*3030* ببلاش


العرض ساري لكل عملاء ڤودافون الكارت و الكنترول و ايزى باستثناء كلام أكسترا






لا تنسوا بارك الله فيكم احتساب النيه الصالحه

من وصل للرحم ..

او امر بمعروف او نهى عن منكر ...

او ادخال السرور على قلب مسلم ..

او الدلاله على خير كنشر مواعيد الدورس الدينيه ..
وغيرها ..


والموفق من وفقه الله



رسائل مجانى


uvq vshzg l[hkn


بشرى سارة::: عادت قناة الأمة على النايل سات

Posted: 17 Jun 2011 01:33 AM PDT

بسم الله الرحمن الرحيم


عادت قناة الأمة على النايل سات


التردد 10992 - V - 27500

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]



favn shvm::: uh]j rkhm hgHlm ugn hgkhdg shj


&#1769;&#1758;&#1769; الأترجة &#1758; ح(15) : تفسير سورة البقرة (05) &#1758; للشيخ الدكتور : محمد الربيعة &#1769;&#1758;&#1769;

Posted: 17 Jun 2011 01:33 AM PDT

۩۞۩ الأترجة ۞ ح(15) تفسير
۩۞۩ الأترجة ۞ ح(15) تفسير
الحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات
يسعد إخوانكم ان يقدموا لكم :
برامج قناة المجد العلمية .
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
1432 -2011
من رفع الأخ all- islamic حفظة الله
ومع برنامج :
۞۞۞ الأترجة ۞۞۞

۩۞۩ الأترجة ۞ ح(15) تفسير
لفضيلة الشيخ الدكتور: محمد بن عبد الله الربيعة - حفظه الله .
الدرس (15) : تفسير سورة البقرة (60-85) .
۩۞۩ الأترجة ۞ ح(15) تفسير
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
=========================
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
=========================
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
=========================
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
=========================
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
۩۞۩ الأترجة ۞ ح(15) تفسير





[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]

جزاكم الله خيرا
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



۩۞۩ hgHjv[m ۞ p(15) : jtsdv s,vm hgfrvm (05) ggado hg];j,v lpl]


&#1769;&#1758;&#1769; بيت أسس على التقوى &#1758; ح (05) : في بيت خديخة -2 &#1758; للشيخ الدكتور : سعد العتيق &#1769;&#1758;&#1769;

Posted: 17 Jun 2011 01:33 AM PDT

۩۞۩ التقوى ۞ (05) خديخة
۩۞۩ التقوى ۞ (05) خديخة
الحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات
يسعد إخوانكم ان يقدموا لكم :
برامج قناة المجد العلمية .
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
1432 -2011
من رفع الأخ all- islamic حفظة الله
ومع برنامج :
۞۞۞ بيت أسس على التقوي ۞۞۞

۩۞۩ التقوى ۞ (05) خديخة
لفضيلة الشيخ الدكتور: سعد بن عتيق العتيق - حفظه الله .
الحلقة (05) : في بيت خديحة رضى الله عنها -2 .
۩۞۩ التقوى ۞ (05) خديخة
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
=========================
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
=========================
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
=========================
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
=========================
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
۩۞۩ التقوى ۞ (05) خديخة





[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]

جزاكم الله خيرا
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



۩۞۩ fdj Hss ugn hgjr,n ۞ p (05) : td o]dom -2 ggado hg];j,v


&#1769;&#1758;&#1769; شرح الدرة &#1758; ح(04) : الإدغام الكبير &#1758; للشيخ الدكتور : محمد بن عصام القضاة &#1769;&#1758;&#1769;

Posted: 17 Jun 2011 01:33 AM PDT

۩۞۩ الدرة ۞ ح(04) الإدغام
۩۞۩ الدرة ۞ ح(04) الإدغام
الحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات
يسعد إخوانكم ان يقدموا لكم :
برامج قناة المجد العلمية .
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
1432 -2011
من رفع الأخ all- islamic حفظة الله
ومع برنامج :
۞۞۞ شرح الدرة ۞۞۞

۩۞۩ الدرة ۞ ح(04) الإدغام
لفضيلة الشيخ الدكتور: محمد بن عصام القضاة - حفظه الله .
الحلقة (04) : الإدغام الكبير .
۩۞۩ الدرة ۞ ح(04) الإدغام
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
=========================
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
=========================
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
=========================
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
=========================
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]
۩۞۩ الدرة ۞ ح(04) الإدغام





[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]

جزاكم الله خيرا
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



۩۞۩ avp hg]vm ۞ p(04) : hgY]yhl hg;fdv ggado hg];j,v lpl] fk uwhl